( 945 ) مليون دولار من شركة سعودية لمشروعات بجنوب كردفان .

0 148

كادقلي : الجماهير : أحمد كنونة

كشف والى جنوب كردفان حامد البشير إبراهيم، عن نتائج ومكاسب زيارته الأخيرة للعاصمة الخرطوم التى إمتدت لأسبوع.

وأكد إجراء تفاهمات مع شركة سعودية تتعامل مع أربع شركات أمريكية وشركتين إيطاليتين وطرح مشروعات لها بجملة 945 مليون دولار خاصة بإكمال الطريق الدائري بالقطاع الشرقي للولاية وبينها تكملة مطار كادقلي بقيمة 16 مليون دولار وإنشاء مطار دولي جديد بمحلية أبوجبيهة على بعد 11 كيلو متر شمال غرب المدينة بتكلفة 161 مليون دولار لدعم الصادر.

بالإضافة إلى أنها تشمل تكلفة الطرق الزراعية والإنتاجية ( الدلنج – هبيلا – دلامي ليرتبط بالطريق الدائرى عند نقطة محلية رشاد) وطريق (الدلنج – هبيلا – كرتالا – أبوكرشولا – السميح) بجانب 2 مسلخ لتصدير اللحوم الحمراء بمحليتي أبو جبيهة وكادقلي وعدد من المحاجر بمناطق (القردود ، التضامن ، العباسية تقلي ، والحاجز ) وبعض أسواق المحاصيل ومصنع فاكهة حديث بمحلية أبو جبيهة بقيمة 50 مليون دولار للاستفادة من الإنتاج البستاني الكبير وتصديره عبر مطار المدينة المزمع إنشائه.

وقال الوالي، في مؤتمر صحفي، إن وفد الشركات سيصل إلى كادقلي حاضرة الولاية عقب عيد الفطر المبارك لتكملة الحوار والوصول لمذكرات تفاهم في هذا الجانب.

وأشار البشير إلى أن لقائه مع رئيس مجلس الوزراء القومى تطرق إلى وضع الطريق الدائري ضمن أولى الطرق المطروحة عبر مؤتمر باريس خلال الأيام القادمة.

وأعلن عن حصول الولاية على الأمصال واللقاحات الخاصة بالثروة الحيوانية بعد إيقافها من الوزارة الإتحادية بسبب الصراع الإدارى داخل قطاع الثروة الحيوانية بالولاية خلال الشهور الماضية.
وأعرب الوالي عن أسفه لتجدد الإشتباكات بين كنانة العريفاب والحوازمة دار على.

وأشاد بالكتيبة من القوات المسلحة التى تم إرسالها السبت الماضي وعملت على الفصل بين الطرفين.

ونوه إلى اتخاذ قرار بقفل منجمي (الحميض) و(الشبكة) للتعدين بالمنطقة.

مؤكدا بأن لجنة أمن الولاية تدرس عمل خيارات وقرارات إضافية خلال 48 ساعة القادمة.

وكشف عن توجهه خلال الأيام القادمة إلى محلية الليري برفقة لجنة أمن الولاية وعدد من المنظمات الدولية للفصل فى النزاع الذب نشب بين المجتمع المحلي فى منطقة دار بتي واللاجئين البالغ عدد 15 ألف لاجئ جنوبى بضرورة إعادة المعسكر إلى خارج المدينة.

معرباً عن أمله في أن تكتمل حلقات مؤتمر الصلح بين مكونات كادقلي الكبرى لعقد المؤتمر النهائي عقب عيد الفطر المبارك.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: