أفروعربي

مصر.. حملة عنان تعلن توقفها بعد اتهامه بـ’التزوير’

الجماهير: وكالات

 

قالت الحملة الانتخابية لرئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان الثلاثاء إنها توقفت حتى إشعار آخر بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة استدعاءه للتحقيق في مخالفات تتعلق بإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في آذار/مارس.

وقال مصدر أمني وأعضاء في الحملة إن الفريق سامي عنان، إن الأخير احتُجز للتحقيق معه، حسب ما نقلت وكالة رويترز.

وأكد هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات وهو أحد القيادات الرئيسية في حملة عنان أنه “تم القبض على عنان من مكتبه بالزمالك صباح اليوم واقتياده للنيابة العسكرية في مدينة نصر (بشرق القاهرة) قبل صدور بيان” القيادة العامة للقوات المسلحة.

وقالت الحملة في بيان مقتضب على فيسبوك “نظرا للبيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة منذ قليل.. تعلن حملة ترشح سامي عنان رئيساً لمصر بكلّ الأسى وقف الحملة لحين إشعار آخر، حرصا على أمن وسلامة كل المواطنين الحالمين بالتغيير”.

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة قد قالت في بيان بثه التلفزيون الرسمي في وقت سابق الثلاثاء إن القوات المسلحة لم تكن لتتغاضى عما ارتكبه المذكور من مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالا جسيما بقواعد ولوائح الخدمة”.

وجاء في البيان “إعلاء لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم في الدولة فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة”.

وأضاف البيان أن عنان، الذي أقيل من منصبه كرئيس للأركان في آب/أغسطس 2012 وهو على رتبه فريق، لا يزال مُستدعى على قوة الجيش.

وقال البيان إن عنان أعلن الترشح “دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له”.

ويتعين على القادة العسكريين السابقين إنهاء خدمتهم أولا والحصول على إذن من القوات المسلحة قبل الترشح لمناصب سياسية في مصر.

وفرض القضاء العسكري، حظرا في نشر قضية الفريق سامي عنان.

ومن المقرر أن يسري حظر النشر معه لحين انتهاء التحقيقات في التهم الموجهة له بـ “التزوير” ومخالفة التقاليد العسكرية، بإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة.

و اتهم الجيش المصري في وقت سابق الثلاثاء الفريق سامي عنان الذي أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بارتكاب “مخالفات قانونية صريحة” لقواعد لوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة.

وقال الجيش في بيان بثه التلفزيون الرسمي ونشر على صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية على فيسبوك إن عنان ” أعلن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة” أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له”.

واتهم الجيش عنان بـ”التحريض” ضد القوات المسلحة المصرية في بيان ترشحه للرئاسة، و”التزوير في المحررات الرسمية وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة”.

تابع نص بيان الجيش المصري:

المصدر: الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ