أخبار

لجنة الأطباء المركزية تحذر من انتشار وباء “الكوليرا” في السودان

 

الخرطوم : الجماهير

حذر د.حسام الأمين، الناطق الرسمي باسم لجنة الاطباء المركزية في السودان، من تجاهل وزارة الصحة لحالات الاسهالات المائية بناء على الأخبار التي تواترت والهلع الذي أصاب المواطنين من جراء الإصابة بالاسهال المائي الحاد.

وقال في حديثه لـ”الجماهير” اليوم :” إن  تكرار هذا المرض  خلال 5 أشهر فقط ومن خلال الصور المرضية والحالة الإكلنيكية يجعلنا نشكك في أن الوباء هو كوليرا دون سواه”. ووصف الوضع بالمأساوي، الذي يجب أن  تتعامل معه الوزارة والجهات المسؤولة على محمل الجد.

وناشد وزارة الصحة الإضطلاع بمسؤوليتها والتعامل بجدية لحفظ حياة الناس وتوفير كل المعينات التي تساعد في علاج المرض مثل المحاليل الوريدية ؛ وأملاح الكلورة ؛ والمضادات الحيوية بالمجان.

وطالب بتوفير توفير إجراءات السلامة للكادر الطبي وإرسال عدة عينات للمعمل القومي للتأكد من الوباء، ونشر التقارير والنتائج وتمليكها للمواطنين ووسائل الاعلام .

وأشار إلى ضرورة التعرف على مصدر الوباء في منطقة “شرق النيل”، شرقي العاصمة الخرطوم،  وجميع  المناطق الموبوءة وفتح الباب أمام المنظمات التطوعية والشبابية للعمل علي حصر الوباء في مناطق معينة وإخطار منظمة الصحة العالمية فورا لعمل التدابير اللازمة في مثل هذة الظروف.

وأضاف الأمين،أن وزارة الصحة ترددت كثيرا في التعامل مع الحالات، ما يعني حصد المزيد من الارواح وتوسع دائرة المرض، وأشار إلى أن تضارب تصريحات المسؤولين يوضح الإرتباك الذي يلازم منسوبي الوزارة في مثل هذة الظروف مثلما حدث في منتصف العام المنصرم عندما فتكت الاسهالات المائية بالمواطنين في ولاية النيل الازرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ