أخبار

عقار: عزلنا من المفاوضات فصل لقضايا المنطقتين من بعدها القومي

الخرطوم: الجماهير

 

قالت الحركة الشعبية بزعامة مالك عقار ، الأربعاء، إن عزلها بواسطة الآلية الأفريقية من جولة المفاوضات المرتقبة جزء من إستراتيجية النظام التي تهدف لفصل قضايا المنطقتين من بعدها القومي .

وتسلمت الحكومة السودانية ، والحركة الشعبية برئاسة عبد العزيز الحلو، دعوة الوساطة الافريقية برئاسة ثامبو امبيكي لعقد جولة مفاوضات حول المنطقتين مطلع فبراير المقبل.

وقال مالك عقار الذي يقود جناح من الحركة الشعبية برفقة ياسر عرمان أن دعوة طرف من أطراف الحركة الشعبية للتفاوض تتناقض مع مبدأ شمولية الحل.

وأردف “هي فكرة نابعة من الحكومة السودانية والتي صدرتها وفرضتها على الآخرين، وهذا هو مصدر البهجة والاحتفاء اليوم في وسائل الإعلام الحكومية في الخرطوم.”

و وذكر عقار  أن فصل قضايا المنطقتين من بعدها القومي هو جزء من الإستراتيجية الطويلة لنظام الإنقاذ للوصول إلى حل جزئي لحروبهم.

وتابع هذا النهج لن يؤدي إلى سلام دائم للمنطقتين او السودان، مضيفاً أن قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان قاومت استراتيجية النظام على مدى سبعة سنوات وفي أكثر من (15) جولة للتفاوض.

من المرجح أن توقع الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة الحلو على اتفاق لوقف إطلاق النار في الأسبوع الأول من فبراير والدخول مباشرة في المفاوضات.

واعتبر عقار أن تجزئة الحلول والانفراد بطرف بعينه يتناقض مع قرار مجلس الأمن 2046 وقرارات مجلس الامن والسلم الإفريقي 456 و 539 التي دعت الى حل لقضية الحرب في إطار منظور وطني شامل.

وتابع ” ورد ذلك أيضا في اتفاق 28 يونيو 2011 والاتفاق الاطاري لمخاطبة التحديات التي تواجه السودان بما في ذلك قضية الديمقراطية.”

وعاب عقار الخطوة باعتبارها تناقض خارطة الطريق نفسها التي وقعتها الحكومة السودانية ونداء السودان في 2016م.

و قال رئيس جناح الشعبية ان توقيت جولة المفاوضات كارثي لانه يتزامن مع تصاعد حركة الإحتجاجات الجماهيرية في كل السودان.

ودعا عقار آلية أمبيكي إلى البحث عن طريق جديد للوصول إلى سلام شامل وديمقراطية في السودان، بأن تأخذ مهامها على أساس قرارات مجلس السلم والأمن الافريقي المعنية.

وأضاف: “عليها أن تدعو لإطلاق سراح المعتقلين وأن تجري مشاورات جادة مع المجتمعين المدني والسياسي المعارض قبل الإسراع بالدعوة لإجراء مفاوضات”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ