أخبار

السُّودان يؤكد تعزيز احترام وحماية حرية الصحافة

الخرطوم: سفيان نورين

أكد وزيرُ الخارجية المكلَّف عمر قمر الدين، التزام السودان بتعزيز الجهود على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، بمشاركة جميع أصحاب المصلحة، لتعزيز احترام وحماية حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.

وبعد كبت استمر لثلاثة عقود على حرية الصحافة، فتحت ثورة ديسمبر الآفاق أمام الصحافة السُّودانية. وفي أبريل الماضي، تقدَّم السودان ست عشرةَ درجة في مجال حرية الصحافة لعام 2020.

وشارك الوزير في الاجتماع الوزاري الأول لتحالف حريَّة الإعلام، تحت عنوان “حرية الإعلام في ظل جائحة كورونا” الذي عُقد عن بُعد، برعاية من دولة كندا وجمهورية بتسوانا، معربًا في كلمته، عن بالغ الامتنان والتقدير للحكومة الكندية ولجمهورية بتسوانا، لتنظيم المؤتمر عالي الأهمية وذلك لتسليطه الضوء على المباديء والقيم والأهداف النبيلة لحرية الإعلام. وأكد قمر الدين، أهمية حرية الصحافة لتأسيس الحكومات الديمقراطية، لجهة أنها منصة لسماع جميع الآراء وتحديد أوجه القصور .

ونوَّه إلى الدور الكبير الذي تلعبه الحكومات في الدفاع عن قيم ومبادئ حرية الصحافة، خاصة خلال تطبيق القوانين والتشريعات التي تمنع الرقابة والقيود المفروضة على وسائل الإعلام وتوفر الحماية للصحفيين.

وأوضح الوزير، أن جهود الحكومة الانتقالية في تعزيز حرية الصحافة، انعكس في تقرير المؤشر العالمي لحرية الصحافة لعام 2020.

وحملَ البيان الختامي للاجتماع الوزاري الصادر عن المؤتمر اليوم “الأربعاء”، توقيع 36 دولة عضوًا في التحالف من أصل 37 عضوًا.

إلى ذلك امتنع وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، عن توقيع بلاده في البيان الختامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ