أخبار

السودان يدعو الاتحاد الأوروبي لدفع مفاوضات سد النهضة

الخرطوم- الجماهير

دعا وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الخميس، الاتحاد الأوروبي، لدعم موقف بلاده الداعي لتعزيز آلية التفاوض وتوسيع مظلة الوسطاء، والعمل على اقناع أطراف محادثات سد النهضة (السودان وإثيوبيا ومصر) للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وبحث الوزير بمكتبه مع سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم روبرت فان دوول، آخر تطورات مفاوضات سد النهضة والعقبات التي تقف في طريق استئنافها والوصول الى حل مرضي للأطراف الثلاثة.

كما تطرق الاجتماع، وفق بيان لوزارة الري تلقته “الجماهير”، للعلاقات الثنائية وسبل دعم التعاون الفني للوزارة.
وابدى الدبلوماسي الأوروبي، موافقته المبدئية لتقديم الدعم الفني وبناء القدرات لوزارة الري والموارد المائية عبر اتفاق مع الحكومة الانتقالية والاتحاد الأوروبي.

واقترحت إثيوبيا، الأربعاء، عقد اجتماع للاتحاد الإفريقي من أجل إنهاء جمود مفاوضات سد “النهضة” بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم.

وفي 6 أبريل الجاري، انتهت جولة مفاوضات في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية، من دون “إحراز تقدم”، بحسب بيانين للخرطوم والقاهرة، وتمسك أديس أبابا بالملء الثاني دون التوصل إلى اتفاق أولا.

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

فيما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية، ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

وكشف شوكان عن “رغبة الشركات الأمريكية في الاستثمار في سودان ما بعد الثورة”.

وتطرق أيضا إلى اتجاه بلاده لتعيين مبعوث أمريكي جديد للقرن الإفريقي في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ