أخبار

السودان يحتفل باليـوم العالمي للغات الأم

الخــرطوم – الجماهير

أطلق السودان، اليوم الثلاثاء، احتفالاته باليوم العالمي للغات الأم، تحت شعار “دور اللغات الأم في بنـاء وتعزيز السـلام في السودان”، وذلك، بتشريف وزير وزارة الثقافة والإعلام، حمزة بلول ومسؤولين من الوزارة وعدد من المختصين بجانب منظمات المجتمع المدني.

ونظمت الاحتفال وزارة الثقافة والاعلام والمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالخرطوم وقسم اللغويات كلية الآداب جامعة الخرطوم.

وأكد وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام رشيد سعيد مواصلتهم هذه البرامج خلال السنوات العشر القادمة، مشيرا أن السودان يتميز بتعدد اللغات واللهجات المحلية المختلفة، وحق كل إنسان التحدث باللغة التي يريد تحقيقا لشعارات الثورة “حرية، سلام، وعدالة”، حيث تبذل الوزارة كل جهدها اللغوي والثقافي والمجتمعي للاحتفاظ باللغات الأم بمساعدة أهل الاختصاص. وشدد سعيد على أهمية كتـابة اللغات حتى تحفظ، وتمنى أن يأتي العام القادم والبلاد تحتفل باللغات المحلية، ورصد عدد اللغات التي تمت كتابتها والحفاظ عليها، مشيداً بالرسائل التوعوية التي قدمت بمختلف اللغات المحلية لجائحة كرونا.
من جانبه وعد الدكتور فيل كروبكين، ممثل اليونسكو بالخرطوم بتقديم الدعم للسودان للحفاظ على اللغات الأم، مشيراً إلى أنه سيكون هنالك اهتماما عالميا باللغات الأم في الأعوام العشر القادمة.
وأشار كروبكين إلى ضرورة الاهتمام باللغات الأم الأمر الذي يسهل الحصول على المعلومة لدى المناطق التي لا يتحدث مواطنيها اللغة العربية.
وقدم خلال الاحتفال رئيس المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية، البروفيسور الأمين أبو منقة ورقة علمية ناقشت مفهوم اللغة ودور اللغات الأم في تعزيز السـلام، والاختلاف والتنوع حيث أشار البروفيسور أبو منقة أن عملهم طول الفترة السابقة لم يكن بقدر طموحاتهم وأن هنالك صعوبات واجهتهم بسبب القتال والتوتر السياسي في المناطق التي يكثر العمل فيها وأنهم ساعون لتنفيذ خطتهم المستقبلية.
وأوضحت الدكتورة عبير علي الشيخ من قسم اللغويات كلية الآداب جامعة الخرطوم عن تجربتهم في توثيق وتوصيل اللغات السودانية، ومن أهم أهدافه توثيق اللغات قبل اندثارها،مشيرة إلى أهمية وسائل الاتصال الحديثة في توثيق أكبر عدد من البيانات الثقافية أو الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ