أفروعربي

إسرائيل تنفذ هجمات على سوريا بعد تحطم طائرة إف-16

الجماهير: وكالات 

نفذت إسرائيل ضربات جوية كثيفة على سوريا يوم السبت وقالت إنها استهدفت دفاعات جوية وأهدافا إيرانية بينما قال الجيش السوري إنه أصاب مقاتلة إف-16 إسرائيلية سقطت في شمال إسرائيل في تصعيد كبير للتوتر بين الجانبين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن التقييم الأولي يشير إلى أن المقاتلة سقطت بنيران سورية لكن ذلك لم يتأكد بعد.

وتعد تلك أخطر مواجهة في سوريا حتى الآن بين إسرائيل والقوات الإيرانية والمدعومة من إيران التي عززت وجودها في سوريا في إطار القتال دعما للرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية.

وقالت إسرائيل إن المقاتلة إف-16 تحطمت خلال مهمة لقصف منشآت طائرات بدون طيار إيرانية في سوريا. وأضافت أنها أرسلت مقاتلاتها إلى سوريا بعدما أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية فوق الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق يوم السبت.

ونفى التحالف العسكري الذي يقاتل دعما للأسد أن تكون أي من طائراته بدون طيار اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي. وقال في بيان إن إسرائيل استهدفت قاعدة جوية وصحراء حمص التي تستخدم لإطلاق الطائرات بدون طيار في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن إسرائيل ستشهد ”ردا قاسيا وجديا“ على ”إرهابها“ من الآن فصاعدا.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن إسرائيل لا تسعى للتصعيد في المنطقة مضيفا أن تحركها كان ”عملا دفاعيا أثاره تصرف عدواني إيراني“.

وأثار نفوذ إيران المتنامي خلال الحرب الأهلية السورية المستعرة منذ نحو سبعة أعوام، والذي شمل نشر قوات موالية لإيران بالقرب من مرتفعات الجولان، قلق إسرائيل التي قالت إنها سترد على أي تهديد من طهران.

ووسع المقاتلون الإيرانيون والذين تدعمهم إيران ومنهم جماعة حزب الله اللبنانية انتشارهم بدرجة كبيرة دعما للأسد. وحذر قائد الجيش الإيراني إسرائيل في أكتوبر تشرين الأول الماضي من انتهاك مجال سوريا الجوي وأراضيها.

وتستهدف القوات الجوية الإسرائيلية أهدافا تابعة للجيش السوري وحزب الله في سوريا بشكل شبه منتظم. لكن هجمات يوم السبت تبدو الأشد على الإطلاق.

وفي إشارة للمقاتلة إف-16 التي أسقطت يوم السبت قال مسؤول في التحالف الداعم للأسد إن إسرائيل تلقت ”رسالة“. وأضاف ”لا اعتقد أن الأمور ستتطور إلى حرب إقليمية“.

* أمريكا متشددة تجاه إيران

تدعم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقف إسرائيل المتشدد تجاه إيران وأعلنت أن احتواء نفوذ طهران أحد أهداف سياستها المتعلقة بسوريا. وفي زيارة لإسرائيل في الشهر الماضي وصف نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إيران بأنها ”أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم“.

ومن المتوقع أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بزيارة للمنطقة الأسبوع الجاري لمناقشة الأزمة في سوريا وقضايا أخرى. ومن المقرر أن تشمل زيارته الأردن وتركيا ولبنان وبلدان أخرى.

واندلعت حرب بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006.

واشتعل التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان بسبب عزم إسرائيل بناء جدار حدودي وخطط لبنان للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية يقع جزء منها في مياه متنازع عليها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه هاجم 12 هدفا من بينها ثلاث بطاريات للدفاع الجوي وأربعة أهداف إيرانية هي جزء من التجهيزات العسكرية الإيرانية في سوريا.

وأضاف ”خلال الهجوم تم إطلاق صواريخ مضادة للطائرات باتجاه إسرائيل مما أدى لإطلاق صفارات الإنذار التي ترددت في شمال إسرائيل“.

وتحدث الإعلام الرسمي السوري عن هجومين إسرائيليين منفصلين.

وفي الهجوم الأول، قال مصدر عسكري إن الدفاعات الجوية السورية فتحت النار ردا على ”عدوان“ إسرائيلي على قاعدة عسكرية واستهدفت ”أكثر من طائرة“.

وفي وقت لاحق، قال الإعلام الرسمي السوري إن الدفاعات الجوية ردت على هجوم إسرائيلي جديد وأحبطت هجمات على مواقع عسكرية في جنوب سوريا.

وقالت إسرائيل إن إحدى طائراتها الهليكوبتر المقاتلة أسقطت طائرة إيرانية دون طيار في حوالي الساعة 4.30 صباحا (0230 بتوقيت جرينتش) جاءت من سوريا إلى إسرائيل.

وقال الجيش ”ردا على ذلك هاجمت قوات الدفاع الإسرائيلية أهدافا إيرانية في سوريا“.

*نيران ”كثيفة“ مضادة للطائرات

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس إن عددا ”كبيرا“ من الطائرات الحربية الإسرائيلية المشاركة في المهمة تعرضت ”لنيران سورية كثيفة مضادة للطائرات“ وإن مقاتلة إسرائيلية واحدة فقط تعرضت للضرر.

وأظهر مقطع بثه التلفزيون أن المقاتلة إف-16 سقطت في حقل قريب من قرية هردوف في شمال إسرائيل وقال الجيش إن أحد الطيارين أصيب أثناء القفز من الطائرة.

وقال ديفيد إيفري القائد السابق في القوات الجوية الإسرائيلية لرويترز إنه يعتقد أن تلك هي أول مرة يتم فيها إسقاط مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-16 منذ أن بدأت إسرائيل استخدامها في الثمانينات.

وقال كونريكوس ”لا نعلم إذا كان الطياران قفزا بسبب النيران (السورية). ولم يتضح أيضا في أي مرحلة من المهمة قفزا“.

وأضاف ”لكننا سنشعر بقلق شديد إذا كانا أسقطا“.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن إسرائيل استهدفت مناطق في الريف جنوب غربي دمشق وبالقرب من الحدود السورية اللبنانية غربي دمشق وفي ريف حمص الشرقي لعدة ساعات منذ الفجر.

وأضاف أن مجموعة أخرى من الضربات استهدفت جنوب غربي دمشق بينما استهدفت ضربات أخرى المنطقة المحيطة بالطريق السريع الذي يربط بين دمشق وبيروت بالقرب من الحدود مع لبنان.

وفي إسرائيل شوهد أفراد الجيش بالزي العسكري متجمعين حول حطام الطائرة في هردوف في منتصف النهار. ومشط آخرون الحشائش في المنطقة للبحث عن قطع الحطام.

ودوت صفارات الإنذار في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل وفي شمال إسرائيل. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وجرى تعليق الرحلات إلى مطار إسرائيل الرئيسي قرب تل أبيب لنحو 15 دقيقة بينما توقف إقلاع الطائرات لنحو 20 دقيقة صباح يوم السبت.

وقال عوفر ليفلر المتحدث باسم هيئة مطارات إسرائيل ”يعمل مطار بن جوريون بشكل طبيعي الآن“.

وعرض الموقع الإلكتروني للمطار بثا مباشرا لمواعيد وصول وإقلاع الطائرات.

 

المصدر: رويترز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ