وصل الخرطوم: رئيس (يونتامس) يباشر مهامه بلقاءات مكثفة مع هياكل السلطة الانتقالية

15

الخرطوم – الجماهير

وصل البلاد يوم الثلاثاء الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثة الامم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونتامس)، الألماني فولكر بيرتس، لمباشرة مهامه في قيادة البعثة الأممية لمساعدة السودان في عملية التحول للحكم الديمقراطي وبناء السلام، بالاضافة إلى حشد الموارد الدولية لمساعدة السودان على النمو اقتصاديًا.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في السابع من يناير الحالي، الألماني فولكر بيرتس، رئيسًا لبعثة الأمم المتّحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس)، وذلك بموجب القرار الاممي (2524).

وتأتي هذه البعثة بديلا للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي “يوناميد” التي أنهى مجلس الأمن الدولي تفويضها بتاريه 31 ديسمبر الماضي وبدأت الآن بسحب قواتها من السودان.

وتتكون البعثة الأممية من 16 مكوناً، منهم 12 أجنبيا وأربعة مكونات من السودان، وتضم 269 موظفا، يعملون حاليا تحت رئاسة ستيفاني خوري لحين وصول السيد فولكر، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لتولي منصب رئاسة البعثة.
ويباشر رئيس بعثة يونتامس أعماله بلقاءات مكثفة مع كافة قيادات هياكل السلطة الانتقالية بالبلاد بعد إنقضاء فترة تدابير الحجر الصحي الخاصة بجائحة الكرونا.

ورحب المنسق الوطني ورئيس اللجنة الوطنية التنفيذية للتنسيق مع بعثة الامم المتحدة، السفير عمر الشيخ برئيس البعثة الأممية وعلى الثقة التي أولاها إياه مجلس الأمن الدولي والامين العام للامم المتحدة ودعم الحكومة السودانية لعملية ترشيحه واعتماده ممثلا للامين العام ورئيسا لبعثة يونتامس.

وعبر الشيخ عن ثقته في تجارب ومؤهلات الألماني فولكر لقيادة بعثة يونتامس، وتوظيفها في دعم لقضايا الانتقال الشائكة بالبلاد، ووفقا لاهداف البعثة الاستراتيجية التي طالبت وساهمت في وضعها الحكومة السودانية.

من جانبه، شكر فولكر بيرتس الحكومة السودانية والمنسق الوطني عمر الشيخ على الاستقبال الرسمي، وتطلعه لانطلاقة العمل الرسمي لبعثة يونتامس، وتسخير كل الدعم الفني والدبلوماسي الممكن حول المجالات الاربع لعمل البعثة، وذلك بالتشاور والتعاون والتنسيق التام مع كافة مؤسسات الحكم الانتقالي في السودان، وعلى رأسها مع اللجنة الوطنية التنفيذية للتنسيق مع البعثة.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: