مقتل 10أشخاص وانهيار عدة منازل بسبب الأمطار الغزيرة في الخرطوم

الخرطوم: الجماهير

مقتل 10 أشخاص على الأقل وانهيار عدة منازل،جراء السيول والفيضانات والانهيارات الناجمة عن تساقط أمطار غزيرة في العاصمة السودانية الخرطوم نهار الجمعة. 

فيما أعلنت السلطات السودانية، مصرع ثلاثة أشخاص في محلية”جبل أولياء” جنوبي الخرطوم؛ جراء سقوط أمطار غزيزة.

وقال جلال الدين الشيخ، محافظ “جبل أولياء”،  إن “ثلاثة مواطنيين لقوا مصرعهم؛ إثر سقوط جدار عليهم؛ نتيجة للأمطار الكثيفة التي هطلت على المنطقة”.

وأضاف الشيخ، في تصريح لقناة “24 S” (خاصة)، أن أجهزة المحافظة تبذل جهودا متواصلة لمواجهة آثار الأمطار، وتصريف المياه داخل الأحياء.


 لكن ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا  ان أكثر من 10 مواطنين لقوا مصرعهم جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدن ولاية الخرطوم مساء الخميس. 

وقال مواطنون  أنهم شهدوا انتشال ثلاثة جثث بينهم طفلان، جرفتهم السيول في ضاحية “الصالحة” بالريف الجنوبي لأمدرمان .

وبحسب الناشطين توفي شخصان بالخرطوم وجبل أولياء إثر تعرضهما لصعق كهربائي، كما توفي 3 أشقاء بمنطقة سوبا جنوبي الخرطوم إثر إنهيار منزلهم.

كما تسببت الأمطار في مصرع فتاة بضاحية الشقلة التابعة لمحلية شرق النيل جراء سقوط حائط عليها.

وفي جنوب أمدرمان فارقت إمراتان الحياة بسبب إنهيارات في أسقف المنازل، احداهما معلمة بمدرسة “الشهيد أبوقصيصة الثانوية بنات” في محلية أمبدة،بحسب سودان تربيون. 

وضربت أمطارا عزيرة، مصحوبة برياح، العاصمة السودانية، ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح الجمعة؛ ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من الخرطوم.

أعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء عن استقبالها 11 ألفاً و915 بلاغاً بولاية الخرطوم عقب هطول الأمطار التي شهدتها الولاية مساء الخميس. وقالت الهيئة إن 21 خطاً رئيساً خرج عن الخدمة بسبب سقوط اللوحات الإعلانية والأشجار على الخطوط.

وكانت السلطات السودانية أعلنت، في 12 يوليو الماضي، مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة رابع بجروح؛ إثر سقوط أمطار غزيرة في ولاية النيل الأبيض (جنوب).

ولقي 76 سودانيا مصرعهم، العام الماضي، جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت السودان، وفق وزارة الداخلية.

فيما أفاد الهلال الأحمر السوداني، العام الماضي، بتضرر نحو 60 ألفا و350 مواطنا بفقدانهم الكامل أو الجزئي لمنازلهم؛ إثر فيضانات وأمطار اجتاحت 13 ولاية من أصل 18 ولاية.

وسجل منسوب المياه في نهر النيل بالسودان، العام الماضي، أعلى مستوياته منذ أكثر من 100 عام، بحسب وزارة المياه والري.

 

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...