- الإعلانات -

متمسكا بموقفه: السودان يقرر عدم المشاركة في مفاوضات سد النهضة

0 11

الخرطوم: الجماهير

أعلن السودان، السبت، مقاطعته لاجتماعات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.  وجدد تمسكه بموقفه المتمثل في تغيير المنهج السابق للمفاوضات، واعتماد دور الخبراء، ودفع العملية التفاوضية سياسيًّا، بجانب إيلاء الرعاية للاتحاد الأفريقي وصولًا إلى اتفاق مرضٍ لكل الأطراف.

وهي المرة الأولى التي يقرر فيها السودان عدم المشاركة في مفاوضات سد النهضة مع مصر وإثيوبيا، والتي ظلت متعثرة لنحو سبع سنوات.

وقالت وزارة الري السودانية، في بيان، اليوم السبت: “قررنا عدم المشاركة في الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي تمت الدعوة لعقده بعد ظهر اليوم السبت”.

وأوضح البيان أن وزير الري ياسر عباس، أبلغ في رسالة إلى نظيره الإثيوبي سليشي بيكلي سليشي، أن السودان يتمسك بموقفه الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة.

وشدد وزير الري والموارد المائية – في الرسالة – على أن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مُجدية .

وجددت الرسالة التأكيد على تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ومرضٍ للأطراف الثلاثة إعمالًا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية.

وطلب السودان خلال اجتماع إسفيري مع مصر وإثيوبيا، برئاسة وزيرة التعاون الدولي الجنوب أفريقية جى باندورا، عدم مواصلة التفاوض وفق المنهج السابق، وطالب باعتماد دور الخبراء ودفع المفاوضات سياسيًّا، ومنح الخبراء دورًا أكبر، لكن رئيسة الاجتماع دعت لعقد جولة تفاوض تستمر 10 أيام.

واعتبر السودان الدعوة إلى عقد جولة مباحثات جديدة دون النظر في طلبه، مخالفةً إجرائية من وساطة الاتحاد الأفريقي.

تعليقات
Loading...