مبعوث بريطاني خاص يصل الخرطوم ويزور دارفور

0 21

الخرطوم – الجماهير

وصل إلى الخرطوم اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص للمملكة المتحدة لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية، نيك داير، في زيارة إلى البلاد يلتقي خلالها عدد من المسؤولين في الحكومة الإنتقالية بجانب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية فولكر بيرثيس ورؤساء وكالات العمل الإنساني، قبل التوجه إلى دارفور للتعرف على الأوضاع هناك.

وتأتي زيارة داير ضمن سلسلة زيارات رفيعة لمسؤولين بريطانيين لدعم الحكومة الإنتقالية، ففي يناير الماضي زار البلاد وزير الخارجية دومينيك راب أعقبه المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر الشهر الماضي.

وقالت السفارة البريطانية في بيان اليوم لها داير سيلتقي بممثلين عن حكومة السودان بما في ذلك وزير الداخلية ووزير التنمية الاجتماعية وعضو مجلس السيادة محمد التعايشي لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق جوبا للسلام وخطة الحكومة لحماية المدنيين.

وقال المسؤول البريطاني في تصريحات عقب وصوله الخرطوم، “إن المملكة المتحدة ستواصل بصفتها معنية في مجلس الأمن الدولي، العمل مع حكومة السودان وشركائنا في الأمم المتحدة لبناء سودان سلمي ومزدهر وديمقراطي”.

وأضاف “يسعدني أن أكون في السودان وأسمع كيف سيحدث تنفيذ اتفاقية جوبا التاريخية للسلام فرقًا حقيقيًا في حياة الكثيرين ممن عانوا عقودًا من الصراع”.

ووفقًا للبيان سيلتقي داير بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، فولكر بيرثيس ورؤساء وكالات الأمم المتحدة لمناقشة دعم الأمم المتحدة لحكومة السودان في بناء السلام وحماية المدنيين والاستجابة الإنسانية.

وسيزور ولاية وسط دارفور مدينة زالنجي للتعرف بشكل مباشر على الوضع على الأرض من ممثلي السكان النازحين والمتضررين والمسؤولين الحكوميين وشركاء الأمم المتحدة.

وسيلتقي في مدينة زالنجي بوالي الولاية ويتحدث مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني المشاركة في جهود بناء السلام.

وقال داير إن المملكة المتحدة ستدعم انتقال السودان إلى الديمقراطية من خلال المساعدات الإنسانية والإنمائية بما في ذلك 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان “ثمارات” و 65 مليون جنيه إسترليني في 2020-21 كمساعدات إنسانية.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: