مؤتمر للمانحين في فبراير لتمويل مشروعات مكافحة الفقر

0 19

الخرطوم: الجماهير

أعلنت مفوضية الأمان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر بوزارة العمل والضمان الاجتماعي عن مؤتمر مصغر للمانحين في مطلع فبراير المقبل بمشاركة الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ برامج مشروعات التعاونيات والعائد السريع للأسر المتعففة في أربع ولايات هي: كسلا، البحر الأحمر، جنوب دارفور والخرطوم.

وكشف المفوض العام لمفوضية الأمان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر، عز الدين الصافي عن تخصيص 22 مليون دولار لدعم 50 ألف سيدة حبلى في ولايتي كسلا والبحر الأحمر عبر مشروع الدعم الاجتماعي للمرأة والطفل.
وقال الصافي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن الدعم يبدأ من شهرين في الحمل وحتى يصل الطفل عمر مائة يوم ويتم تنفيذه خلال هذا العام.
وأكد أن الحكومة وفرت 3.2 مليار جنيه لدعم الأسر في الأربع ولايات على أن يتواصل البرنامج ليشمل 11 ولاية مستهدفة، مبينا أن قيمة الدعم تبلغ 2500 جنية وربما يعدل المبلغ الى 6 ألف جنيه بما يعادل 5 دولارات للفرد الواحد. وبين الصافي أن 32% من الدعم ينفذ عبر مفوضيته بواقع 847 ألف أسرة تم تغطيتها بالبطاقة البنكية ويستمر الدعم من سنة الى 18 شهراً.
ولفت مسؤول الأمان الإجتماعي إلى أن الدعم النقدي المباشر بلغ 340 ألف أسرة حوالى 200 ألف أسره في الخرطوم و230 ألف في الولايات، مشيرا الى توفير 2.2 مليار جنيه لدعم تمويل التعاونيات الإنتاجية الاستهلاكية حيث تم التوقيع بين وزارة التجارة والصناعة والمفوضية لتمويل برنامج سلعتي بمبلغ 450 مليون جنيه لدعم 300 جمعية تعاونية بقيمة 105 مليون جنيه مستردة بالإضافة إلى تخصيص 300 مليون جنيه لبرنامج التغذية المدرسية.
وكشف الصافي عن تخصيص 270 مليون جنيه لحفر 18 بئر لمياه الشرب في كل الولايات.
وأكد أن جملة المساعدات التي وصلت لمتضرري السيول والأمطار من الدول الشقيقة بلغت 717 ألف طن متري؟
وأشار الى أن نسبة الفقر وسط الشعب السوداني بلغت 65% وكشف عن أن الحكومة دعمت الأسر الفقيرة أثناء الحظر بسبب جائحة الكورونا بحوالى 570 ألف سلة وزعت في المنازل داخل الخرطوم.

تعليقات
Loading...