فتح سفارات البلدين قريبًا.. وزير مخابرات إسرائيل زار السودان والتقي بالبرهان

20

الخرطوم- الجماهير

قال مصدر حكومي سوداني الثلاثاء، إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بحث مع وزير المخابرات الإسرائلي “تبادل فتح سفارات بأقرب وقت”.

وكشفت وسائل إعلام عالمية وعبرية، ليل الأثنين عن زيارة وفد رسمي إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين الخرطوم للمرة الأولى، في وقت لم تصدر إفادة رسمية من الحكومة السودانية، لكن الزيارة –حسب تسريبات- بحثت سبل المضي قدما في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في أكتوبر لإبرام اتفاق سلام.

وقال مصدر سوداني مسؤول لـ”سكاي نيوز عربية”، اليوم الثلاثاء، إن الوفد الإسرائيلي الذي يزور السودان، بحث مع الخرطوم التعاون في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب.

وكشف المصدر لـ”سكاي نيوز عربية” أن الوفد الإسرائيلي برئاسة وزير المخابرات إيلي كوهين، التقى رئيسي مجلسي السيادة والوزراء السودانيين خلال الزيارة.

وأضاف المصدر، أن الوفد الإسرائيلي بحث أيضا مع الجانب السوداني، سبل تطوير مجالات التعاون الزراعي بين البلدين.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، اليوم الثلاثاء أن وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أجرى في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، زيارة هي الأولى من نوعها إلى السودان.

وقالت “قام الوزير كوهين، بزيارة تاريخية للسودان أمس، في أول زيارة رسمية علنية لوزير إسرائيلي للدولة العربية بعد التطبيع بين البلدين”.

وأضافت إن كوهين “التقى رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح ‎البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم، ومسؤولين آخرين، وناقش معهم عددا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مسؤولين إسرائيليين في هيئات مختلفة، رافقوا كوهين، في الزيارة، اجتمعوا مع نظرائهم في الخرطوم.

وأوضحت أن من بين المواضيع التي طُرحت على بساط البحث “إمكانية ضم إسرائيل إلى مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأوضحت أن وفدا سودانيا سيزور إسرائيل “قريبا”.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول التركية عن مصدر حكومي سوداني، قوله إن الخرطوم وتل أبيب اتفقتا على “تبادل فتح سفارات بأقرب وقت”، خلال زيارة وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين.

وذكر المصدر أن “الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء الإثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات”.

ولفت إلى أن “زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات”.

وتابع: “البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت”.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: