سد النهضة: إثيوبيا تتمسك باتفاق إعلان المبادئ وترفض مقترح السودان

14

الخرطوم- الجماهير

أعلنت إثيوبيا عن تمسكها بوساطة الاتحاد الأفريقي، برئاسة الكونغو الديمقراطية، وحده لمفاوضات سد النهضة، كما تتمسك باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة.

واعتبر السودان ومصر، في بيان مشترك الثلاثاء، إعلان إثيوبيا المضي قدمًا في ملء بحيرة سد النهضة دون التوصل لاتفاق ملزم، خرقاً لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015، وطالبا أديس أبابا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل لاتفاق.

وأكدت مصر الثلاثاء دعمها ومساندتها لمقترح تقدم به السودان، لتطوير آلية التفاوض بتشكيل رباعية دولية تشمل إلى جانب الاتحاد الإفريقي كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن بلاده ترفض تدويل ملف سد النهضة، وتتمسك باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث: مصر والسودان وإثيوبيا، كما تتمسك برعاية الاتحاد الأفريقي فقط لمفاوضات سد النهضة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية أن أديس أبابا بدأت الاتصال لاستئناف المفاوضات، وفقا لأجندة التفاوض برعاية الاتحاد الأفريقي.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: