سباق الفضائيَّات والإذاعات السودانيَّة في شهر رمضان .. بانوراما دراما

271
رؤى الأنصاري

سباقٌ محمومٌ وتنافسٌ كبيرٌ تشهده الفضائيَّات والإذاعات السودانيَّة على مستوى البرامج والدراما وبرامج المسابقات، خلال شهر رمضان الكريم، لهذا الموسم، ذلك للفوز بكسب رضا المشاهد، وبنسبة مشاهدات عالية، تضمن لها الحصول على لقب (القناة أو الإذاعة الأفضل).

شهر رمضان –منذ زمن بعيد- اشتهر بإنتاج الأعمال الدراميَّة السودانيَّة. وفي زمن سابق، كان الناس يتحلقون حول التلفزيونات والراديوهات للمتابعة والاستمتاع بتلك الأعمال قبل الإفطار وبعده، إذ لم يكن الإنتاج البرامجي بهذا الزخم الكبير، وقد شغلت الدراما حيزاً كبيراً لدى المتلقي السوداني في ذلك الوقت وحتى الآن.

عودة دراما الإذاعة

الإذاعة السودانيَّة عادت إلى المشهد بقوة هذا الموسم، عبر موجة (أم درمان) بعد غياب استمر طويلاً، عزاه بعض الدراميين لضعف الإمكانيَّات، وعدم الحصول على الدعم الكافي الذي يساعدهم على الإنتاج والحضور الدائم، بالإضافة إلى عدم وجود منتجين. ذلك عبر عمل جمع فنانين وفنانات وكادر عمل مميز، بحسب ما أفاد به الفنان غدير ميرغني (الجماهير)، وهو عمل بعنوان (سكة الخوف والعشم)، وهو من تأليف النعيم محمد عثمان، وإخراج طاهرة محمد أحمد، وتمثيل الفنان عبد الرحيم قرني والفنان غدير ميرغني. كما سيعرض عمل بعنوان (حوش ود كنان)، وهي سلسلة كوميدية إذاعية تبث عبر موجة إذاعة الخرطوم (107MHz)، يومياً خلال شهر رمضان، وهي من إخراج عاصم محمد العوض، وتمثيل أنس كمال، ويحيى ستموني، وهبة الرحمن عبد الرحمن.

دراما الفضائيات

أفاد مصدرٌ موثوقٌ بقناة سودانية 24 (الجماهير) بأن الدراما السودانيَّة ستكون حاضرة هذا الموسم ضمن خارطة القناة البرامجيَّة لشهر رمضان، وذلك بعملين: الأول بعنوان (دغوتات) للممثل والكوميدي محمد جلواك، والذي كان قد بدأ عرضه عبر موقع الفيديو الشهير (يوتيوب). وقال المصدر إن العمل ستدخل عليه بعض التغييرات بما يتناسب مع عرضه في قناة تلفزيونيَّة. أمَّا العمل الثاني فهو بعنوان (حريم سيتي)، وهي سلسلة درامية كوميدية نسائية.
قناة الهلال تدخل التنافس أيضاً عبر المسلسل الاجتماعي الكوميدي (الدعيتر – لمة حبان)، والذي كان يعرض عبر قناة سودانية 24. وقال مصدرٌ مقربٌ من الفنان مختار بخيت (الدعيتر) لـ (الجماهير)، بأنه -الدعيتر- عرض العمل على التلفزيون القومي ولكن لم يجد الاهتمام الكافي، ولكن دخلت قناة الهلال وكسبت العمل أخيراً، وهو عمل لاقى قبولاً كبيراً لمواسم سابقة ومشاهدة عالية.

فضائية النيل الأزرق لم تفصح بعد عن خطتها الدراميَّة لهذا الموسم، ولا يعلم ما إذا كانت القناة تنوي تضمين عمل درامي بخارطتها أم لا. وبالنسبة لقناة الملاعب الرياضيَّة، قال المدير العام للقناة، هيثم هاشم، لـ (الجماهير) إنَّه ولتخصصيَّة القناة واهتمامها الكبير بالرياضة، لم تدخل السباق بأعمال دراميَّة، أو مسلسلات، بل اتجهت لإنتاج البرامج الثقافيَّة والرياضيَّة المنوعة. وستقوم قناة أنغام الفضائية بعرض سلسلة درامية للممثل أبوبكر فيصل بعنوان (ماسنجر).

يوتيوب

موقع الفيديو الأشهر (يوتيوب) حاضرٌ أيضاً وبقوة ضمن الخارطة البرامجيَّة والدراميَّة للشهر الكريم، وقد أطلق الفنان أبوبكر فيصل برومو عمله الدرامي (حافة طريق) عبر منصات التواصل الاجتماعي، تمهيداً لبثه عبر قناته الرسمية في (يوتيوب). وقد صرَّح الفنان ربيع طه قبل أيَّام بأن له أعمال درامية وكوميدية أيضاً ستدخل السباق عبر (يوتيوب)، وهي: (الليموني) الذي قال إنه سيستضيف الفنان كمال ترباس في واحدة من حلقاته، وعمل آخر بعنوان (ود الظلط). كما كشف الفنان عبد الله عبد السلام، الشهير بـ (فضيل) عن أنه سيبث عبر قناته في (يوتيوب) المسلسل الدرامي (يوميات فضيل) طوال أيام شهر رمضان.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: