ترامب يلغي قرار حظر سفر السودانيين إلى أمريكا

90

Advertisement

الجماهير: وكالات 

 

أصدرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد، مرسوماً جديداً حول الهجرة تم بموجبه رفع اسم السودان من قائمة الدولة المحظورة من دخول الولايات المتحدة،وأضاف دولاً جديدة. 

ويأتي قرار الرئيس ترامب قبل ثلاث أسابيع من قرار منتظر لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان منذ 20 عاماً. 

وقالت إدارة ترامب  إن الولايات المتحدة ستمنع دخول مواطني كوريا الشمالية إليها في إطار حظر سفر جديد يفرض قيودا أيضا على إيران وتشاد وليبيا وسورية وفنزويلا واليمن والصومال.

و جاءت القيود الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ بدءا من 18 أكتوبر، بناء على مراجعة بعد طعن في إحدى المحاكم على حظر السفر الأصلي الذي أصدره ترامب.

وقال الإعلان “كوريا الشمالية لا تتعاون مع الحكومة الأميركية بأي شكل وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات”.

و أوضح البيت الأبيض أن رفع الحظر عن السودان  استند إلى مدى قدرة هذه الدول على فرض إجراءات أمنية مشددة للتدقيق في هويات الراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة.

وتأمل الخرطوم أن ترفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة عليها منذ 1997، عنها مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحدّدة من قبل ترامب في 12 أكتوبر المقبل.

وأرجعت الخارجية الأمريكية التأجيل إلى “سجل حقوق الإنسان” رغم إقرارها بإحراز السودان “تقدمًا كبيرًا ومهمًا” في 5 مسارات، تم الاتفاق عليها مع إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، بغية رفع العقوبات.

وجاء بناء على 5 مسارات بينها تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام بجنوب السودان، إلى جانب الشأن الإنساني المتمثل في إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

وفي يناير الماضي، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما برفع العقوبات الاقتصادية على أن يدخل قراره حيز التنفيذ في يوليو الماضي، كمهلة تهدف لـ”تشجيع الحكومة السودانية على المحافظة على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب”.

Advertisement

تعليقات
Loading...