انطلقت اليوم.. نجم بوب شهير ينافس موسفيني في انتخابات الرئاسة اليوغندية

0 8

كمبالا: وكالات- الجماهير

بدأ الأوغنديون اليوم الخميس، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد منافسة قوية، بين الرئيس الحالي، يوري موسيفيني، ونجم البوب الشهير الذي تحول إلى سياسي، روبرت كياجولاني(38 عامًا)، المعروف أيضا باسم “بوبي واين”.

فرصة واين
ويتنافس 11 مرشحا على هذا المنصب، من بينهم جنرالان متقاعدان انقلبا على رئيسهما السابق، في انتخابات سيطرت عليها أعمال العنف، لكن واين (38 عاما) وحده هو الذي لديه فرصة حقيقية للفوز على موسيفيني، الذي يتولى السلطة منذ 35 عاما. فمنذ انتخابه نائباً في البرلمان في عام 2017، أصبح واين زعيم برنامج الوحدة الوطنية الوجه الجديد للمعارضة الأوغندية.
أقدم الزعماء
ويتربع الرئيس يوري موسفيني (76 عاما) وهو أحد أقدم الزعماء في إفريقيا على عرش أوغندا منذ عام 1986، برغم المطالبات المتكررة من قوى المعارضة و المجتمع المدني بضرورة تقاعده، وقام بتعديل دستور أوغندا لتمكينه من الترشح لولاية أخرى مدتها خمس سنوات.
حق التصويت
ويحق لأكثر من 18 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في 35 ألف مركز اقتراع في أنحاء أوغندا خلال التصويت الذي يجري اليوم الخميس، وسيختار الناخبون أكثر من 400 عضو في البرلمان.
مراقبة الانتخابات
وستتم تحت مراقبة التجمع الإقليمي لشرق إفريقيا EAC الذي أوفد 74 من مراقبيه إلى العاصمة الأوغندية كمبالا لدعم جهود المراقبة المحلية للانتخابات بتنسيق تام مع المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات في أوغندا.
ويرأس طاقم المراقبين رئيس بوروندي السابق دومينتين نيتزاييه ويضم وفد المراقبين أعضاء من المجلس التشريعي لشرق إفريقيا وأعضاء في محكمة عدل شرق أفريقيا وآخرين من الأمانة العامة لتجمع شرق إفريقيا قامت مفوضية الانتخابات الوطنية المستقلة في أوغندا بالتحضير لجولاتهم في كافة الدوائر والأقاليم الانتخابية.
ومن المتوقع الإعلان عن النتائج في غضون 48 ساعة من نهاية التصويت.
دعوة للناخبين
وقال واين بعدما أدلى بصوته في مركز اقتراع بضواحي العاصمة كمبالا “ما زلت أشجع كل الأوغنديين على الحضور والتصويت”. وأضاف المغني أنه تم توقيف الكثير من المراقبين الانتخابيين من حزبه صباحا. وقال “فرقنا فرت من 22 منطقة لأنها كانت مطوقة وملاحقة مثل المجرمين من قبل الشرطة والجيش”.
ومساء الثلاثاء أكد موسيفيني، أحد أبرز القادة السياسيين في شرق افريقيا، في مداخلة متلفزة تعليق شبكات التواصل الاجتماعي والتراسل مثل فيسبوك وتويتر وفايبر قائلا إن هذا الاجراء يعاقب قيام فيسبوك باغلاق العديد من الحسابات المرتبطة بالسلطة والمتهمة بالتأثير بشكل مصطنع على النقاش العام.
فوز موسفيني
وبغض النظر عن الكيفية التي يقرر بها الأوغنديون التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة اليوم الخميس 14 يناير، فمن المرجح أن يتم إعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية الحالية يوري موسيفيني. حسب تقرير نشره موقع كونفرسيشن المتخصص في الشأن الإفريقي.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: