اللجنة العليا: نحو 300 ألف عربة غير مقننة بالبلاد

50

الخرطوم: الجماهير
أعلن مقرر اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة (بوكو حرام)، الفريق ركن د. عبد الهادي عبد الله، عن وجود نحو 300 ألف عربة غير مقننة بالبلاد منذ العام 2015، مؤكدا أن هذا الكم الهائل من المركبات يشكل مهدد أمني واقتصادي للبلاد.

ولفت الهادي في حديثه لبرنامج “مؤتمر اذاعي” بالإذاعة السودانية اليوم، بأن معظم تلك العربات غير المقننة، هي مسروقة ارتكبت بها جرائم خارج البلاد، إلى جانب كونها قديمة وتتسبب في استهلال الاسبيرات والوقود وأحداث اختناق مروري.

وأكد مقرر اللجنة العليا بأن المركبات غير المقننة تسيء للسودان بالخارج.

وأعلن عن صدور قرار نهائي دون رجعة، بمصادرة كافة المركبات غير المقننة التي تدخل إلى البلاد عقب الاول من مارس المقبل، منوها إلى أن اللجنة منذ العام 2015 منحت فرصة كافية للسماح لدخول هذه العربات.

وذكر بأن المركبات المسموح لها دخول البلاد سنويا 5 ألف عربة عن طريق الموانئ الرسمية، مؤكدا أن هذه العربات غير المقننة تكفي البلاد لمدة 60 عاما للامام، معلنا عن مخاطبة وزارة الخارجية السودانية لدول الجوار لوقف التدفق الكبير للعربات غير المقننة داخل البلاد.

إلى ذلك كشف الهادي، عن جمع 300 ألف قطعة سلاح، لافتا أن اللجنة تطمع في مساعدة المجتمع الدولي في عملية جمع السلاح خاصة مرحلة الجمع القسري التى تتطلب أموال ضخمة.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: