- الإعلانات -

الكابلي يحصل علي الجنسية الأمريكية

101

Advertisement

الجماهير: متابعات 

أستقبل رواد شبكات التواصل الاجتماعي في السودان،الأربعاء خبر حصول الموسيقار السوداني عبد الكريم عبد العزيز محمد عبد العزيز، الشهير بـ (الكابلي) على الجنسية الأمريكية بمشاعر متباينة. 

وذكر صحفيون الأربعاء إن الكابلي 85 عام منح الجنسية الأمريكية عقب أداء قسم الولاء امام محكمة مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا. 

و كان الموسيقار السوداني قد حصل في وقت سابق علي تأشيره (Extraordinary ability) خولت له الحصول علي تأشيرة هجرة التنوع أو الهجرة العشوائية تكريمًا له لما قدم في مجال الفن والثقافه. 

وولد عبد الكريم الكابلي الحاصل علي سفير النوايا الحسنه من الامم المتحده و وسام ذهبي رفيع من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقه بأسم المجاهدين الجزائرين تكريمًا له، في مدينة بورتسودان ولاية البحر الأحمر في عام 1932.

و نشا الكابلي الذي بدأ الغناء في عمر 18 عام في مدن بورتسودان و سواكن و طوكر و القلابات و القضارف و الجزيرة خصوصا منطقة ابوقوتة وكسلا.

و برز كفنان في نوفمبر عام 1960 عندما تغني برائعة الشاعر تاج السر الحسن انشودة آسيا وأفريقيا بحضور الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر .

و تساءل الصحفي محمد فرح وهبي في تديونة على صفحته بشبكة فيسبوك قائلاً: هل ضيع كابلي عمره هنا، هل كان هدرا للوقت والعافية؟ وأضاف الفنان عبد الكريم الكابلي يحصل علي الجنسية الامريكية صباح اليوم.

و قال القانوني صدام محمد إن الوطن يفقد رموزه في إشارة للتضيق الذي تمارسه الحكومة السودانية و التدهور الذي تعيشه البلاد. 

#عاجل…….#الوطن في عهدكم يفقد رموزه……. حصل الاستاذ الفنان السوداني عبدالكريم الكابلي على الجنسية الامريكية اليوم. بموجب هذا القانون ربما يتناول الاستاذ من الجنسية السودانية كي يصبح امريكي الجنسي.

Posted by Sadam Mohamed Dabo on Wednesday, 8 November 2017

 

وسجل الكابلي أول زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1974 عندما قام بجولة غنائية،وقام -آنذاك-بإلقاء محاضرات ودراسات في التراث السوداني في العديد من الدول العربية والاوربية. 

وكتب المدون تكراري منعم بدهشة (عبد الكريم الكابلي يحصل على الجنسية الأمريكية .. حتى أنت يا معلم الوطنية سعيد بتبديل هويتك) و أضاف ابيات من اغنية (يا قمر دورين) للكابلى التي تمجد الوطن وشكلت وجدان السودانيين.  

القومة ليك يا وطني .. بحبك يا وطني 
انت عندي كبير .. و حبي ليك كتير .. 

https://www.facebook.com/tkrari.moneim/posts/176017316313752

وتغني الموسيقار الكابلي بالكثير من الاغنيات منها حبيبة عمري انشودة آسيا وأفريقيا يا ضنين الوعد أراك عصي الدمع اكاد لا اصدق زمان الناس حبك للناس. 

 

 

Advertisement

Advertisement

تعليقات
Loading...