العثور على قارة “ثامنة” غارقة

139

الجماهير : وكالات

قال علماء لدورية جيولوجيكال سوسايتي أوف أمريكا إنه تم العثور على قارة مساحتها ثلثا مساحة استراليا تحت مياه المحيط الهادي وإن مساحة اليابسة بها تبلغ 4.5 مليون كيلومتر مربع يقع 94 بالمئة منها تحت الماء.

قارة ثامنة مختفية تحت الماء يمكن أن تضاف إلى مساحة الكرة الأرضية اكتشفها فريق من العلماء بمعهد العلوم الجيولوجية والنووية في نيوزيلندا.

العلماء ذكروا أن قارة “زيلانديا ” التى تبلغ مساحتها ثلثي مساحة استراليا تقع تحت مياه المحيط الهادي في الجزء الجنوبي الغربي وأشاروا إلى أن مساحة اليابسة بها تبلغ 4.5 مليون كيلومتر مربع يقع 94 بالمئة منها تحت الماء ولا يظهر منها فوق السطح إلا أعلى نقطتين وهما نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة.

وقال نيك مورتيمر الخبير بالمعهد النيوزيلندي ورئيس فريق الباحثين إن الدراسة التي أجروها تشير إلى أن الاكتشافات الجديدة تثبت ما كان العلماء يشتبهون فيه منذ فترة حيث عثر جيولوجيون في القرن السابق على قطع جرانيت من جزر وصخور متحولة قرب نيوزيلندا تشير إلى “جيولوجيا قارية”.

وقال: “إنه أمر محبط لنا نحن الجيولوجيين بسبب مياه المحيط هناك. لو كان بإمكاننا سحب مياه المحيط ستتضح القارة للجميع. “.
ومن المعتقد أن قارة “زيلانديا” انفصلت عن استراليا منذ نحو 80 مليون عام وغرقت تحت البحر مع انقسام القارة العظمى التي كانت تعرف باسم جندوانا لاند.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: