- الإعلانات -

السودان يسحَب تحفّظاته على ميثاق حقوق الطفل

0 19

الخرطوم: الجماهير

سحب مجلس الوزراء الانتقالي، تحفّظات سابقة للسودان على الميثاق الأفريقيّ لحقوق الطفل ورفاهيّته، ووافق اليوم السبت متزامناً مع اليوم العالمي للطفل، على الوثيقة الدولية لحماية الطفل بعد مذكرةٍ قدمها المجلس القوميّ لرعاية الطفولة.

والتحفّظات السابقة للسودان كانت على المواد: (11، و10 الفقرة 6، و21 الفقرة 2) من الميثاق الأفريقيّ لحقوق الطفل ورفاهيّته.

وجاءَتْ موافقة مجلس الوزراء، بعد مذكرةٍ دفعَ بها المجلس القوميّ لرعاية الطفولة، تضمّنت وقائع إجازة الميثاق وتاريخه، وإثبات التحفُّظات بواسطة جلسة مجلس الوزراء رقم مائة وستين للعام 2004م، وتأكيداً من المجلس القومي لرعاية الطفولة على ضرورة رفع هذه التحفُّظات؛ لإنتفاء مسوّغاتها، بمصادقة السودان على اتفاقيّة الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989م، وكذلك لتطوّر التشريعات الوطنيّة خلال الفترة الماضية، بما يجعل وجود هذه التحفّظات بلا معنى، خصوصاً في ظلّ باب الحقوق والحريّات بالوثيقة الدستورية لعام 2019م، تعديل 2020م، كإطارٍ حاكمٍ للفترة الانتقاليّة.

والجمعة، أكد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، التزام حكومته بالعمل والتعاون مع جميع الجهات المختصة من منظمات مجتمع مدني وقطاع خاص ومبادرات اجتماعية، لضمان توفير حقوق الأطفال الكاملة.

وقال في تغريدة على حسابه الرسمي على “تويتر”، “الأطفال هم الذين يحددون مستقبل بلادنا ولا سلام ولا نماء ولا بناء لسوداننا الجديد دون الاستثمار فيهم والسماع لهم”.

وأضاف “الأطفال مسؤوليتنا جميعاً، ونحن ملتزمون بالعمل والتعاون مع جميع الجهات المختصة من منظمات مجتمع مدني وقطاع خاص ومبادرات اجتماعية، لضمان توفير حقوقهم الكاملة ورفع أصواتهم لتحقيق طموحاتهم المستحقة، ليتمكن كل أطفال بلادي من التعبير عن قضاياهم، وصُنع التغيير، وإكمال طريق الثورة المستمرة والمساهمة في بناء السودان الجديد”.

تعليقات
Loading...