السودان يستخدم الموانئ المصرية في التصدير والاستيراد

11

الخرطوم: الجماهير

كشفت وزارة المالية المصرية، عن اتفاق مع السودان لاستخدام الأخير الموانئ المصرية، خاصة مينائي العين السخنة والسويس، في تصدير المنتجات السودانية واستيراد احتياجات السودان من العالم.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أنه يمكن للسودان الاستفادة من المزايا التي يُتيحها قانون المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم سداد مقابل الانتفاع مع توفير مناطق الانتظار للحاويات السودانية المصدرة والمستوردة.

وأوضحت أنَّ الخطوة تسهم في تعزيز تجارة الترانزيت مع الموانئ المصرية، تمهيدًا لتصدير ما يقرب من 90% من الصادرات السودانية.

وأشار وزير المالية المصري محمد معيط، الأحد، إلى أنَّ الإجراءات الجمركية للبضائع السودانية العابرة عبر الأراضي المصرية، تتضمَّن التحقُّق من الفحص الظاهري للحاويات، واستيفاء قواعد الرقابة المحجرية للبضائع التي قد تحتاج إلى عرض بعض الأصناف على الجهات الرقابية، مع سداد الجهة المعنية للضرائب والرسوم الجمركية على البضائع المنقولة بصفة أمانة لحين وصولها إلى الوجهة النهائية، وإمكانية وضع خطاب ضمان مُعزّز قابل للخصم والإضافة، لتسهيل عمليات الخصم والإضافة على قوة «خطاب الضمان» للبضائع المنقولة بنظام الترانزيت.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: