السودان يرفض تجزئة الاتفاق على مراحل ملء وتشغيل سد النهضة

48

الخرطوم: الجماهير
أكد السودان رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق على مراحل الملء الاول والتشغيل الدائم لسد النهضة، كاتفاقين منفصلين، وبالمقابل طالب بالتوصل لاتفاق واحد شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بالسد الإثيوبي.

وللمرة الثانية قاطع السودان، الأسبوع الماضي، اجتماع وزاري ثلاثي بين السودان ومصر واثيوبيا، حول ملء وتشغيل سد النهضة إلتأم الإثنين، وتمسك بموقفه المتمثل في تغيير المنهج السابق للمفاوضات، واعتماد دور أكبر للخبراء، بجانب إيلاء الرعاية للاتحاد الأفريقي وصولًا إلى اتفاق مرضٍ لكل الأطراف.

وبحث فريق التفاوض السوداني حول سد النهضة الاثيوبي برئاسة وزير الري والموارد المائية بروفسير ياسر عباس خلال اجتماع ثنائي اليوم السبت، مع فريق خبراء الاتحاد الافريقى، باستفاضة ضرورة وضع إطار مرجعي واضح لدور خبراء الاتحاد الافريقى.

ويأتي الاجتماع استجابة لدعوة السودان لمنح خبراء الاتحاد الافريقى دورا أكبر في تسهيل التفاوض بين السودان ومصر واثيوبيا بهدف المساهمة في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة التى تسلمتها الدول الثلاث فى الاجتماع السداسى السابق فى 03 يناير الحالي، على أن تأخذ في الحسبان ملاحظات كل الاطراف.

وشدد السودان على ضرورة أن يلعب الاتحاد الافريقى دورا قياديا مبادرا في المفاوضات اكثر فعالية من دوره خلال جولات التفاوض السابقة.

واستعرض الاجتماع حسب تعميم من إدارة الإعلام بوزارة الري والموارد المائية، رؤى السودان حول ضرورة الزامية الاتفاق الذى يتم التفاوض عليه وتضمينه آليات واضحة لفض النزاعات المحتملة.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: