السودان: مشاركتنا في المناورات العسكرية بين مصر و أمريكا بصفة “مراقب”

 الجماهير: وكالات

قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية أن بلاده لن تشارك بقوات خلال مناورات “النجم الساطع”، العسكرية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن المشاركة السودانية ستكون مقتصرة بصفة “مراقب” فقط.


 

و نقلت “سبوتنيك” عن العميد أحمد خليفة الشامي،الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة قوله:

السودان لن يشارك بقوات في مناورات النجم الساطع، بين القاهرة وواشنطن، وإنما مشاركتنا تأتي بصفة مراقب.

وأضاف الشامي، أن بعض الضباط وضباط الركن السودانيين، سيشاركون خلال هيئة لجان التحكيم وإعداد التمارين، مؤكدا في الوقت ذاته:

بالطبع هناك استفادة لهذه المشاركة عبر نيل خبرات إضافية للضباط السودانيين، ونأمل في التمرينات القادمة أن تشارك القوات السودانية.

وكانت وزارة الدفاع السودانية قد أعلنت، الجمعة الماضية، أنها تلقت، للمرة الأولى منذ نحو 30 عاما، دعوة للمشاركة في مناورات “النجم الساطع”، والتي تنظمها مصر على أراضيها بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر من كل عام.

وتأتي هذه الدعوة على الرغم من فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على الخرطوم وفي ظل توتر شاب العلاقات السودانية المصرية في الفترة الأخيرة، ويأمل السودان في رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة عليه في شهر أكتوبر المقبل، بعدما أجْلت واشنطن إلغاءها نهائيا في شهر يوليو الماضي، ومددتها ثلاثة أشهر.

وفي منحى مختلف، أوضح الشامي، أن عملية جمع السلاح الجاري بولايات دارفور هي الآن في مرحلة التوعية وتنوير المواطنين بخطورة حمل السلاح، مؤكدا بقوله، إن جمع السلاح فعلياً، سيبدأ الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن عمليات نزع السلاح من أيدي المواطنين، تشارك فيها كل من القوات المسلحة وقوات الأمن والشرطة وقوات الدعم السريع، لافتاً إلى أن هذه الخطوات تساندها مجهودات سياسية وأدوار الإدارات الأهلية حتى تسير جمع الأسلحة بسلاسة.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...