السودان.. التضخم يقفز فوق 378 بالمئة في مايو

52

الخرطوم – الجماهير

أظهرت بيانات رسمية، (الاثنين)، ارتفاع معدل التضخم بالسودان بمقدار 15.65 نقطة مئوية إلى 378.79 بالمئة في مايو الماضي، من 363.14 بالمئة في أبريل الماضي.

وعزا الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، في بيان، هذا الارتفاع لزيادة في التضخم بمجموعة الأغذية والمشروبات والوقود، الذي ارتفع إلى 597.87 بالمائة في مايو، على أساس سنوي، من 526.88 بالمائة لشهر أبريل الماضي.

والأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن الوقود نهائيا؛ لتقفز أسعار المحروقات بنسبة تزيد عن 100 بالمئة.

وتستهدف الحكومة السودانية في موازنة 2021 معدل تضخم بحدود 95 بالمئة.

وفي فبراير الماضي، عومت الحكومة السودانية جزئيا العملة المحلية (الجنيه) ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار لأكثر من 375 جنيها من 55 جنيها السعر الرسمي قبل التعويم، في مسعى لجسر الفجوة بين السعر الرسمي وأسعار السوق الموازية.

وتبع التعويم زيادة سعر الدولار الجمركي (الدولار الذي يبيعه البنك المركزي للتجار بغرض استيراد السلع) في مارس الماضي، من 15 جنيها للدولار إلى 28 جنيها، الأمر الذي أشعل شرارة موجة جديدة من التضخم.

وتعويم العملة، إضافة إلى رفع الدعم عن السلع، مطلبان أساسيان لصندوق النقد الدولي؛ لدعم برنامج إصلاح اقتصادي تنفذه الحكومة السودانية.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 أبريل 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية إلى أرقام قياسية مقابل الجنيه.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: