السعودية تعلن تعطيل أي حوار مع قطر

87

Advertisement

الجماهير: وكالات 

 

أعلنت السعودية فجر السبت تعطيل أي حوار أو تواصل مع قطر إلى حين إصدار الدوحة تصريحا توضح فيه موقفها بشكل علني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن الاتصال بين ولي العهد السعودي وأمير قطر تم بناء على طلب الأخير، مشيرا إلى أن “الرياض ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق وتحريفها مضمون المكالمة بين ولي العهد السعودي وأمير قطر”.

وأضاف المصدر أن “المملكة تؤكد أن تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار”.

هذا وذكر بيان للبيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع كل من زعماء قطر والإمارات والسعودية وحثهم على الوحدة في مواجهة إيران.

وكان ترامب قد أكد الجمعة في اتصال هاتفي مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على أهمية وفاء جميع الدول بالتزامات قمة الرياض من أجل الحفاظ على وحدة الصف وهزيمة الإرهاب وقطع مصادر تمويله.

وعرض الرئيس الأميركي الخميس الوساطة في الأزمة الخليجية لحل الخلاف بين قطر والدول المقاطعة، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي وقت سابق اليوم، نشرت وكالة الأنباء القطرية خبرا عن الاتصال الهاتفي بين أمير قطر وولي العهد السعودي، ذكرت فيه أن المكالمة جاءت “بتنسيق من الرئيس الأميركي دونالد ترمب”، وقالت إن الأمير وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات، على أن يبحثوا القضايا العالقة دون المساس بسيادة الدول.

بينما قالت وكالة الأنباء السعودية إن ولي العهد تلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر، وأشارت إلى أن الشيخ تميم أبدى رغبته بالجلوس على طاولة الحوار لحل الأزمة الخليجية بما يضمن مصالح جميع الأطراف، الأمر الذي رحب به ولي العهد السعودي.

وأشارت الوكالة إلى أن التفاصيل سيُكشف عنها لاحقا بعد تفاهم الرياض مع أطراف الأزمة الأخرى، الإماراتوالبحرين ومصر.

وأضاف المصدر أن بن سلمان رحب برغبة الشيخ تميم بن حمد.

تعليقات
Loading...