قطر:السعودية تتحمل مسؤولية تأمين مواطنينا في موسم الحج

الجماهير: وكالات 

قالت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس أنّ السلطات السعودية تتحمّل مسؤولية تأمين المواطنين القطريين، واضافت أنّ “الأوقاف ستتواصل مع المملكة بخصوص سلامة الحجاج”

و أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الاربعاء، بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية، عبر المنفذ البري لأداء مناسك الحج، في وقت أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال استقباله وسيطا قطريا للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في الخليج، على ” عمق العلاقات التاريخية” بين “القيادة في السعودية والأسرة المالكة في قطر”.

و أعرب وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي من استكهولم، مع نظيرته السويدية مارغوت فالستروم عن ترحيب بلاده بقرار السلطات السعودية السماح للمواطنين القطريين بأداء فريضة الحج.

واضاف “ما زلنا نقول إنّ الحج يجب أن يكون بعيداً عن الدوافع السياسية”.
وقال وزير الخارجية أنّ المملكة لم توضح حتى الآن الآلية التي ستستقبل بها الحجاج القطريين.مشدداً على أنّ السلطات السعودية تتحمّل مسؤولية تأمين المواطنين القطريين.
وتابع الوزير ” أنّ الأوقاف القطرية ستتواصل مع السعودية بخصوص سلامة الحجاج”
وشدد الوزير ، على ضرورة حل الأزمة الخليجية “من خلال الاحترام المتبادل وعدم فرض إملاءات”.
وقال “إنّه عرض في زيارته الإجراءات غير القانونية للحصار، ورغبة قطر في حل الأزمة بالطرق الديبلوماسية”.
وجدد بن عبد الرحمن، الموقف الرسمي لقطر بدعم المبادرة الكويتية.
من جهتها، أكدت وزير الخارجية السويدية دعم الوساطة الكويتية بشأن الأزمة الخليجية، مشيرة إلى أنّ قطر أصبحت قبلة مهمة للاستثمارات السويدية، وان موقف بلادها مطايق لموقف الاتحاد الأوروبي بشان الازمة، مؤكدة أن الحوار هو السبيل الوحيد للحل.
وقالت أيضاً إنّ الحديث مع وزير الخارجية القطري، تناول الصراع في اليمن، مؤكداً أنّ الحل هناك يجب أن يكون سياسياً، داعية جميع الأطراف إلى المساهمة في الجهود الإنسانية.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...