التعايشي: الإتفاق على جميع الآليات الأساسية لتنفيذ اتفاقية السلام

20

الخرطوم: الجماهير

أعلنت أطراف اتفاق السلام الموقع في جوبا في 3 أكتوبر الماضي، الإتفاق على جميع الآليات الأساسية المتعلقة بتنفيذ اتفاقية السلام.

واصل اجتماع آليات تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان والذي يضم أطراف العملية السلمية والوفد الحكومي، أعماله بالقصر الجمهوري الثلاثاء، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي.

وقال عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي في تصريح صحفي، أنه تم الإتفاق على جميع الآليات الأساسية المتعلقة بتنفيذ اتفاقية السلام، حيث تم التوافق على الآلية العليا لمتابعة وتقييم الإتفاق، مبيناَ أن هذه الآلية تضم بجانب الحكومة الأطراف الموقعة على إتفاق جوبا والضامنين بجانب منظمات وأطراف دولية أخرى.

وأضاف أنه تم الإتفاق على تشكيل اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ الإتفاقية وهي معنية بحسم الخلافات وتسوية التباينات التي تظهر أثناء التنفيذ، مبيناً أن اللجنة لديها الحق في المطالبة بتقارير من الآليات المعنية بتنفيذ اتفاقية السلام.

واوضح عضو مجلس السيادة الانتقالي، أن الاجتماع أقر أيضاً تشكيل لجنة عليا مشتركة لمتابعة تنفيذ إتفاقية السلام في المنطقتين، مبيناَ أن هذه اللجنة ستعمل مع مفوضية السلام وجميع مؤسسات الدولة من أجل متابعة تنفيذ الإتفاقية فيما يلي المنطقتين كما تم الإتفاق على تشكيل اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق السلام في دارفور وهي تعمل علي ذات السلطات والاختصاصات ، مشيراً إلى أن هذه الآليات هي الآليات المفتاحية المتعلقة بمباشرة مهام تنفيذ إتفاقية السلام.

وأبان عضو مجلس السيادي الانتقالى انه تم ايضاً الاتفاق على تشكيل اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق شرق السودان واللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق شمال السودان والوسط.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: