الاتحاد الأوروبي: توحيد سعر الصرف سيمهد الطريق لتخفيف عبء الديون

36

الخرطوم- الجماهير

اعتبر الاتحاد الأوروبي أن قرار الحكومة الانتقالية بتوحيد سعر صرف العملة السودانية مقابل العملات الأجنبية، خطوة هامة للانتعاش الاقتصادي.

وأعلن بنك السودان المركزي، توحيد سعر صرف العملة السودانية (الجنيه) أمام العملات الأجنبيه، في السوقين الرسمي والموازي، وذلك، اعتبارًا من يوم أمس الأحد.

وأثنى الإتحاد الأوربي على قرار الحكومة الإنتقالية التي يقودها المدنيون في السودان في المضي قدماً في إصلاح سعر الصرف.

وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل في بيان، إن هذا الإصلاح سيمهد الطريق لتخفيف عبء الديون، بما في ذلك تعزيز قدرة السودان على الوصول إلى نقطة القرار في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي ملتزم التزاماً راسخاً بدعم التحول الديمقراطي والإصلاحات الاقتصادية في السودان سياسياً ومالياً.

وقال البيان إن هذا الإصلاح سوف يمهد الطريق لتخفيف الديون، بما في ذلك تعزيز قدرة السودان للوصول إلى قرار في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC)، مضيفاً أن هذه هي اللحظة التي توشك فيها البلاد على ضرورة إكمال الإصلاحات الهيكلية الرئيسية بنجاح، والمتفق عليها مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبدء في تلقي إعفاء مؤقت من الديون.

وأشار الإتحاد الأوربي إلى أن هذه الإصلاحات ينبغي أن تؤدي إلى إطلاق سريع لبرنامج دعم الأسرة في السودان، المصمم للتخفيف من الأثر الإجتماعي والإقتصادي للإصلاحات الإقتصادية على السكان السودانيين، والذي يعتبر الإتحاد الأوربي والدول الأعضاء فيه الجهات المانحة الرئيسية.وقال البيان ،إن الإتحاد الأوروبي لا يزال ملتزمًا بشدة بدعم التحول الديمقراطي في السودان والإصلاحات الإقتصادية على الصعيدين السياسي والمالي.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: