الأمم المتحدة: 163 ألفًا من جنوب السودان فروا إلى السودان العام الحالي‎

الخرطوم: الجماهير

 

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، أن عدد اللاجئين من جنوب السودان الذين وصلوا الجارة الشمالية منذ بداية العام الحالي بلغ 163 ألفاً. 


وقالت مفوضية اللاجئين إن “ولاية النيل الأبيض تستضيف أكبر عدد من اللاجئين الجدد من جنوب السودان بحوالي 40% من مجموع 163 ألف لاجىء مسجل، وصلوا السودان منذ بداية العام، وحتى15 يوليو “.

وأوضحت المفوضية، في نشرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (أوتشا)، أن “معدل وصول اللاجئين من جنوب السودان اليومي في مناطق (المقينص، وجودة بالنيل الأبيض) يبلغ نحو 34 لاجئاً يومياً”. 

وأشارت النشرة، بحسب (الأناضول) إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهلال الأحمر السوداني أنشأوا مركز استقبال جديد في منطقة “أم جلالة”، يضم الملاجىء المجتمعية والمرافق الإدارية ومرافق صحية.

ولفتت إلى “الانتهاء من التوسع في مركز استقبال (المقينيص) الذي يضم 4 ملاجىء جماعية جديدة”. 

وتوقعت مفوضية اللاجئين وصول العدد إلى 180 ألف لاجيء فارين من جنوب السودان إلى السودان مع نهاية العام2017 ، ما يرفع عدد اللاجئين الذين يصلوا إلى الجارة الشمالية إلى أكثر من 427 ألف لاجىء.

لكن مع استمرار الحرب في جنوب السودان، يتوقع أن يستمر تدفق اللاجئين الجدد ما يرفع عدد اللاجئين الواصلين إلى الجارة الشمالية إلى أكثر من ذلك. 

وانفصل جنوب السودان عن السودان، في يوليو 2011، بموجب استفتاء شعبي، وتشهد موجات من المواجهات المسلحة بين قوات الرئيس سيلفاكير ميارديت (قبيلة الدينكا) وقوات نائبه المقال ريك مشار (قبيلة النوير). 

وقعت أطراف النزاع اتفاق سلام، في أغسطس/آب العام 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق في 28 إبريل/نيسان 2016، قبل أن ينهار الاتفاق باندلاع مواجهات في العاصمة جوبا، يوم 8 يوليو/تموز العام الماضي؛ أودت بحياة المئات وشرد مئات الآلاف. 

ووفقا للأمم المتحدة فإن 7.5 مليون شخص في جنوب السودان (من أصل أكثر من 12.5 مليون نسمة) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، منهم أكثر من 4.9 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد بسبب النزوح والصراع والتدهور الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...