- الإعلانات -

اجتماع حاسم الاربعاء في السودان لبحث تحرير سعر الوقود

1٬390

Advertisement

الخرطوم : الجماهير

قال مصدران بالحكومة الإنتقالية في السودان يوم الثلاثاء، إن تحالف الحرية والتغيير الحاكم سيجري اجتماعا حاسما الأربعاء مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، حول ما إذا كان سيعطي “الضوء الأخضر”، لتنفيذ سياسات تحرير سعر الوقود.

ويصارع حمدوك، من أجل رفع تحرير اسعار الوقود وايقاف الدعم الحكومي عن سلع اخرى لإنقاذ حكومته.

وقال المصدران اللذان على صلة مباشرة بالملف الإقتصادي لكنهما طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية الأمر إن اجتماع الأربعاء هو الثاني في أقل من 48 ساعة بين الجانبين من أجل التوصل إلى توافق. 

ويعيش السودان أزمة إقتصادية خانقة، وتدهور مريع في سعر صرف عملته المحلية، ومعدل تضخم متصاعد بسرعة تجاوز 200% بجانب ديون خارجية تبلغ 64 مليار دولار، بحسب تقارير مستقلة.
وقال أحد المصدرين ” هناك قرارات مصيرية سيتم مناقشتها في الاجتماع والخروج بنتائج حولها”.

Advertisement

وأضاف “وزراء القطاع الاقتصادي واللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير سيناقشون مع رئيس الوزراء تقارير مراجعة الموازنة والسياسات الاقتصادية على ضوء مخرجات المؤتمر الاقتصادي”. 
ولم يوضح المصدران ما إذا كان الإجتماع، سيخرج بقرارات متوافق حولها بشأن تحرير سعر الوقود، لكنه أوضح “هذا جند ضمن اجندة أخرى سيناقشها الإجتماع” .
وقال مصدر بالتحالف الحاكم أن الكتل المكونة للحرية والتغيير، منقسمة حول قرار رفع الدعم كلياً ، وستقدم صيغة للابقاء عل دعم وقود قطاع النقل و الزراعة.
وتتحمل الحكومة مبلغ 2 مليار دولار سنويا لدعم البنزين و الجازلين بواقع 175 مليون دولار شهرياً ، العائد منها 5% فقط، في ظل خزينة تفتقر للايرادات الكافية.
ويتخوف التحالف الحاكم الذي صعد إلى السلطة في اعقاب ثورة شعبية اطاحت بالدكتاتور البشير الذي حكم البلاد 30 عاما، من غضب المواطنين الذين يعيشون في ظروف اقتصادية طاحنة و انفلات في اسعار المواد الاستهلاكية بشكل جنوني .

Advertisement

Advertisement

تعليقات
Loading...