اجتماع أخير لحسم مصير تحرير سعر الوقود السبت

0 86

Advertisement

الخرطوم : الجماهير

قال مسؤول رفيع في التحالف الحاكم في السودان يوم الأربعاء، أن مناقشاتهم مع مجلس الوزراء، لم تصل إلى إتفاق حول تحرير سعر الوقود، وتقرر العودة لمزيد من النقاش يومي الخميس والسبت المقبل.

و أضاف المصدر شرط حجب أسمه ، إن إجتماع اللجنة الاقتصادية للتحالف الحاكم وممثلي الوحدات ووزارات القطاع الاقتصاي، بحضور مستشار  رئيس الوزراء الاقتصادي آدم حريكة ناقشت الاختلالات الاقتصادية بالبلاد، ولم تتخذ قراراً بشأن رفع الدعم.

ويواجه السودان صعوبة في توفير العملات الأجنبية لمقابلة احتياجات البلاد من الوقود والمنتجات البترولية، حيث إن لتر البنزين يباع في السودان بحوالي 0.09 دولار، في حين أن سعره عالميا 1.11 دولار.

Advertisement

ويشكو المسؤولين الحكوميين في السودان من عمليات تهريب المواد المدعومة إلى دول الجوار، حيث يبلغ سعر اللتر في دولة تشاد دولارين ونصف الدولار. والأمر نفسه في إرتريا وجنوب السودان ومصر.

وقال المصدر ” أنهم لأكثر من ثلاث ساعات ناقشوا تقارير لجان (الايرادات، والمصروفات، والسياسات الاقتصادية المتعلقة بتحرير سعر الوقود والبدائل المتاحة) .

وأوضح المصدر أن وجود متغيرات تمثلت في مراجعة مصادر الايرادات وحصرها وموقف وزارة المالية وأيلولتها على المال العام، فضلاً عن مراجعة أوجه المصروفات أرجات التوصل إلى قرار. 

وزاد فور إنتهاء الاجتماعات السبت المقبل، سيتم رفع تقرير شامل يحوي قرار موحد بشأن رفع الدعم عن الوقود إلى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وخصص السودان في ميزانية العام الجاري 2020 اعتمادات بواقع 250 مليار جنيه للدعم 36% من إجمالي الميزانية، وهو اعلى من مخصصات التعليم والصحة وخدمات المرافق العامة والاسكان والدفاع، التي تشكل مجتمعه 34%.

Advertisement

Advertisement

تعليقات
Loading...