إنتاج الفضائيَّات السودانيَّة البرامجي في رمضان .. تكرارٌ وابتكار

36

الخرطوم – رؤى الأنصاري

إنتاجٌ برامجيٌّ كثيفٌ شهدته الفضائيَّات السودانيَّة في شهر رمضان الكريم لهذا العام، وتسابقٌ وتنافسٌ جعل المشاهد السوداني في حيرة من أمره، عن أي منها يشاهد ويتابع. بدأت القنوات مبكراً في التحضير لموسم رمضان 2021، وقامت بإنتاج وتسجيل حلقات بعض البرامج قبل دخول الشهر الكريم، فيما أرجأت بعض البرامج للبث المباشر في وقته، وهي عبارة عن سهرات وبرامج مسابقات. ولم يبتعد بعضها عن التكرار والمجاراة في الفكرة والمضمون، إلا أنَّ الثابت أنَّ هذه العام شهد زخماً برامجياً دون غيره من المواسم.

تلفزيون السودان القومي نافس بقوة لهذا العام، ودخل السباق بأكثر من برنامج، لكن البرنامج الأبرز (نُص ضربة) الذي تقدمه المذيعة جدية عثمان، والذي استضافت فيه عدداً من الفنانين ونجوم المجتمع، منهم: الأستاذ كمال أفرو، والفنانة إنصاف مدني، والفنان مصطفى البربري، والممثل فيصل أحمد سعد، والصحفي معاوية الجاك.

جدية عثمان

تقوم الفكرة على فقرة للطبخ ودردشة مع الضيوف وفقرة غنائيَّة. وكذلك برنامج (رق وبيانو) وهو برنامجٌ غنائيٌّ يعتمد على آلتي (الرق) و(البيانو)، تقدمه المذيعة حنان عثمان، ومن إخراج نجاة الطريفي. وبرنامج (باند) من تقديم المذيعة ريم المأمون، وهي سهرةٌ تقوم فكرتها على دعم الفرق الشبابية باستضافتها والحديث عن إنتاجهم ومشاريعهم المستقبليَّة.

قناة سودانية 24 دخلت السباق بالبرنامج الأبرز الذي يبث مباشرة (منتصف الليل) ويستضيف في كل حلقة ضيفين أو ثلاثة كل حسب تخصصه للحديث عن مواضيع مختلفة. كذلك كسبت القناة هذا العام توقيع برنامج الشعر الأشهر (ريحة البُن) الذي كان يبث عبر قناة النيل الأزرق، ويقدمه الشاعر محمود الجيلي، ويستضيف عدداً من الشعراء مثل: عبدالوهاب هلاوي، ومختار دفع الله، وتاج السر عباس. وكذلك برنامج (آرينا) وهو برنامج للنقاش حول القضايا الفكرية المعاصرة، يقدمه المذيع جهاد حسين. وبرنامج المسابقات (صفرجت) الذي يقدمه الممثل محمد جلواك في قالب كوميدي، ثم برنامج (عليك واحد) برنامج المقالب الذي يقدمه المذيع مازن تامر، وقد قام بإنتاجه في جمهورية مصر العربية لهذا العام.

النيل الأزرق كعادتها تحتفظ ببرنامج الأغاني الأشهر الذي يقدمه الأستاذ الشاعر السر قدور (أغاني وأغاني)، رغم النقد الذي يوجه إليها كثيراً بالتكرار وعدم الخروج من عباءته. ودخلت السباق البرامجي أيضاً بسهرة (دهاريب) التي تقدمها المذيعة إسراء سليمان. وبرنامج (ست الكل) الذي يدخل في إطار المسؤولية المجتمعية، ويقدمه الفنان مجاهد عثمان الذي قال لـ (الجماهير): “فكرة البرنامج قائمة على دعم النساء المنتجات ليطورن من مشاريعهن الصغيرة، ويستهدف كل من لديها عمل صغير تعيل به أسرتها، وهو بمثابة تكريم لهن على تعبهن واجتهادهن”. يضيف: “استفدت جداً من التجارب والحديث مع تلك الفئة، وهو ما يفتح الخيال على جوانب كثيرة ربما تكون غائبة، وفي نفس الوقت حاولنا نقل الفكرة وعكس التجربة لتكون إلهاماً للغير ليحذوا حذو هؤلاء النساء العظيمات”.

علي القاسم

وفي ذات إطار المسؤولية المجتمعية، تدخل قناة النيل الأزرق أيضاً السباق ببرنامج (رفيق الخير) الذي يقدمه المذيع علي القاسم والذي قال عنه: “رفيق الخير قدر يغير فيني الكثير، والسبب أبطال الحلقات طيلة أيام الشهر الكريم، كل الضيوف تتجسد فيهم مقولة الناس غلبانة لكن دغرية ما بتخت طاقية فوق طاقية”، وهو من إخراج عثمان دياب.

أما قناة الملاعب الرياضيَّة فتدخل السباق البرامجي لشهر رمضان ببرنامج (وسط الدائرة) البرنامج الأبرز على خطتها البرامجية، وهو من تقديم الصحفي محمد الطيب. وبرنامج (بكل وضوح) تقديم عبد الله شرقاوي، وهو برنامج تحقيقات ساخن. وبرنامج (ثنائيات) وهو من تقديم حنان يعقوب ويستضيف أخوين يعملان في مهنة واحدة. وبرنامج (نجوم الدوري)، وهو برنامج دردشة مع لاعبي الدوري الممتاز في قالب حواري فكاهي. وكذلك برنامج (ليقا ومزيكا) تقديم عمار أب راس، ويستضيف الفنانين ولاعبي كرة القدم ويناقش العلاقة بين الكفر والوتر.

نضال
إسراء

وتدخل قناة أنغام السباق ببرنامج (أنغام بنات)، وهو برنامج غنائي يستضيف عدداً من الفنانات لتقديم الأغنيات الخاصة بالبنات. أما قناة الهلال الفضائيَّة فتدخل السباق الرمضاني بالبرنامج الأبرز (يلا نغني) الذي تقدمه المذيعة رشا الرشيد، ويستضيف عدداً من الفنانين لتقديم أغنيات بحسب الموضوع الخاص بالحلقة. وكذلك برنامج (أنفاس البوادي) وهو برنامج خاص بالشعر العامي وشعر المسادير والمربعات. وبرنامج (الأسر الآمنة)، وهو برنامج ديني يناقش القضايا الأسرية. أمَّا في اليوتيوب فالبرنامج الأبرز لهذا العام هو برنامج (قهوتنا) الذي تقدمه الشاعرة نضال الحاج، وتستضيف فيه عدداً من النجوم أبرزهم الفنان محمد النصري.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: