أردول لـ “الجماهير” شراء برج الضمان الإجتماعي أَغلَق بابًا للفساد المنظم

1٬158

مساء الخميس أعلن المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك عن شراء الشركة لبرج الضمان الإجتماعي.

“الجماهير” عبر الهاتف استفسرت أردول عن قيمة الصفقة، و ما هي الأسباب الدافعة للشراء؟ وكيف يبرر لهذه الخطوة في ظل الوضع الإقتصادي الذي تمر به البلاد؟.

حوار : عباس محمد

 

 

كم تبلغ قيمة الصفقة؟

القيمة الكلية للعقار بلغت 50 مليون دولار، تدفع على اقساط خلال 16 شهر ، وتدفع مقدما 12 مليون دولار كقسط أول ومن ثم 15 مليون دولار كقسط ثاني، والمتبقي تدفع أقساط في حوالي 10 مليون بنهاية العام ع 2021م والمتبقي 13 مليون تدفع على أربع أقساط في الربع الأول من العام 2022م.

عدد من رواد شبكات التواصل الاجتماعي انتقد خطوة الشراء؟

تابعت ردود الفعل، وهي طبيعية بسبب غياب المعلومات لدى الأصوات الناقدة.

ماهي المعلومات؟

عند استلامي إدارة الشركة في أبريل من العام الماضي، وجدت كل ما يخص الشركة مستأجرًا، وهذا باب للفساد المنظم الذي كان يتبعه النظام البائد، وعملية تحايل لمكافة منسوبيه.

أرودول ومدير الضمان الإجتماعي يوقعان على عقد شراء البرج

هل يمكن أن تحدثنا بتفصيل أكتر؟

أولًا، هذه الشركة هي أكبر مساهم حاليًّا في إيرادات الدولة. هل تعلم أن مبانيها (أ وب) كانتا مستاجرات بقيمة تقارب ال 7.62 مليار جنيه سوداني في العام؟، مايعادل (138.5) ألف دولار سنويًّا بالسعر الرسمي للبنك المركزي، وطالب احد مالكي العقار للأيجار الجديد 216 الف دولار في للعام 2021 و الاخر طلب 240 الف وهذا يعني إننا سنخسر حوالي 456 الف دولار لايجار العقارات. باختصار كنا ندفع من خزينة الشعب السوداني ما يقارب نصف مليون دولار سنويا لإيجار المكاتب، الآن نمتلك مقر سنقوم بإيجار البرج الثاني تقديراتنا أنه يمكن أن يرفد خزينة الدولة بنحو نصف مليون دولار .

أيضاً العربات مستأجرة من شركات ليموزين، وهي عربات مختلفة، بما فيها العربات المخصصة لترحيل العاملين، وعربات للمأموريات الخارجية، وكبار الموظفين، لذلك اتخذنا قرارًا لتقليل الصرف الإداري لأدنى مستوى ممكن، وأوصلناه في العام الماضي إلي 7% الأمر الذي وفَّر لنا فائضًا. وفورًا اتخذنا قرارًا بزيادة الأصول الثابتة والمتحركة لزيادة الرصيد الرأسمالي للشركة.

ما هي الخطوات التي قللت الصرف الإداري؟

الشركة قامت بشراء عدد 14 عربة مخصصة للمأموريات الخارجية. كنَّا نستأجر العربة بواقع 20 ألف جنيه لليوم الواحد، أيضًا قمنا بتمزيق فاتورة إيجار عربات ترحيل العاملين بشراء عدد 18 حافلة ، وشراء عربات لكبار الموظفين بالشركة.
هذه الخطوة زادت من أصول الشركة ومزقت فاتورة الإيجار، وواجهتنا مشكلات لتنفيذ هذه السياسة، لكننا عقدنا العزم ونفذنا الخطة.

يتسأل الكثيرون، لماذا لا تستفيدوا من المباني المستردة من قبل لجنة تفكيك التمكين؟

ناقشنا هذا الأمر، لكن جميع الأصول المستردة لازالت في مراحل الإجراء، و لا يمكننا الانتظار، والدخول في إيجار سنوي، أيضًا لدينا خطة لهذا البرج .

ماهي الخطة فهو برج سكني؟

نعم تخطيطه سكني، الشركة ستستغل جزءً لمكاتبها وسيتم إيجار المباني الأخرى لشركات التعدين العاملة في البلاد وغيرها، ويمكن أن يكون كذلك مقرًا لبورصة الخرطوم للذهب المقرر افتتاحها مستقبلًا. وسنعمل على تجميع كل المؤسسات التي تعمل في مجال التعدين بالبرج الذي سيحمل اسم برج المعادن .

مجسم البرج

كم تبلغ مساهمة الشركة في الناتج المحلي؟

قبل تأسيس الشركة كان قطاع المعادن مساهما في الناتج القومي بحوالي 1% في العام الماضي عند الاستلام، وجدنا أن مساهمتها 7%، اليوم نتحدث عن ما لايقل عن 10%، ووفقا لموازنة 2020 كان ربط الشركة 3.7 بليون جنيه تسدد لوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي، لكننا قمنا بسداد 16 بليون جنيه ما يعني أكثر من من 4 اضعاف الربط بقليل.

اشرح لنا الأمر بتبسيط حتى يكون المواطن في الصورة؟

حسنا، الشركة خلال شهر يناير الجاري، قامت بسداد نسبتها المقررة للايرادات للربع الأول لموازنة العام 2021، سددت متأخرات كهرباء جنوب دارفور نيالا، بجانب مساهمتها في توفير القمح. بالأرقام قمنا بدفع حوالي 5 مليون دولار .

كهرباء نيالا هذه ضمن ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية؟

لا، صندوق المسؤولية المجتمعية رصيده حاليًّا يبلغ 6.3 مليون دولار، وهو مخصص للمجتمعات المحلية أو ما نسميهم مجتمعات الإنتاج، وحدَّدنا أوجه صرف محددة، بنية تحتية، مشاريع المياه، الصحة، والوضع المعيشي. بينما كهرباء نيالا سددت بتوجيه من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

هناك تشكيل وزاري مرتقب، وحسبما هو معلن سيتم تقسيم وزارة الطاقة والتعدين، وحدَّدت المعادن لشركاء السلام ما هو مستقبل إدارة الشركة؟
لا نخشي اي شي وراضين عن عملنا في هذه الفترة التي وصلت تسعة اشهر ، نستطيع أن نقول إننا وجهنا عربة التعدين في الطريق السليم حتى تنطلق وننتظر إصدار المزيد من التشريعات والاصلاحات في القطاع.

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: