الملك سلمان: يطيح بالأمير متعب وزير الحرس الوطني ويشكل لجنة تحقيق

0 77
الجماهير: وكالات 

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً يعفي بموجبه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز من منصبه.

وتوقع موقع Oil Price البريطاني في أغسطس الماضي، عقب إقالة الأمير محمد بن نايف أن يكون الأمير متعب هدفاً يحتمل أن يتعرَّض للإقالة، خشية استغلاه من قبل المعارضين من أفراد العائلة المالكة لمنصب محمد بن سلمان بشكلٍ عام. 

وحذّر الموقع من أن توازن القوى في السعودية على حافة الانهيار، ملمحاً لوجود معارضة لولي العهد الجديد محمد بن سلمان داخل الحرس القديم لقوات الأمن، والأخطر داخل الحرس الوطني.


وجاء في الأوامر الملكية التي نشرها التلفزيون السعودي الرسمي إنه تقرر تعيين الأمير خالد بن عياف وزيراً للحرس الوطني بدلا عن الأمير متعب بن عبد الله.

كما صدر أمر ملكي بإنهاء خدمات قائد القوات البحرية الفريق عبد الله سلطان، وإعفاء وزير الدولة عادل فقيه.

وتقرر أيضاً تشكيل لجنة عليا برئاسة محمد بن سلمان ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وأوضح أنه “استثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات، ستقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام”. 

وأضاف أن من مهام هذه اللجنة “التحقيق، وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام”.

وقال إنه يحق للجنة “الاستعانة بمن تراه مناسبا، ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق”. 

وأفادت الوكالة أنه بحسب القرار الملكي، فإنه “عند إكمال اللجنة مهامها، ترفع للملك تقريرا مفصلا عما توصلت إليه، وما اتخذته بهذا الشأن”.

 

من هو الأمير متعب؟

ويعد الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ثالث أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز من زوجته منيرة بنت محمد العطيشان التميمي.

وُلد الأمير السعودي في 12 أكتوبر 1953، في قرية العليا شمال المملكة العربية السعودية، وقضى فيها قرابة ثلاث سنوات في كنف جده محمد العطيشان التميمي، الذي كان أميراً لقرية العليا حينها.

ويعد الوزير السعودي الأمير متعب الثاني بعد متعب الأول، الذي توفي صغيراً، في حين يعتقد كثير من الناس بأنه أكبر أبناء الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز؛ لكون الملك يكنى بـ”أبو متعب”.

وتدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد، ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض، وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ثم ترقى إلى رتبة لواء.

وفي العام 1983 أصدر الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد آنذاك، أمراً بتعيين الأمير متعب قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، ثم عين في العام 1990 نائباً لرئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، ثم تمت ترقيته إلى رتبة فريق ركن في العام 1995.

وفي العام 2000، أمر الملك فهد بن عبد العزيز القائد الأعلى للقوات المسلحة حينها، بإحداث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وترقية الفريق ركن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.

وفي 21 يونيو عام 2009، أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرين ملكيين، بتعيين الأمير متعب نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وبإنهاء خدمته العسكرية. ولاحقاً تم إعفاء الأمير بدر بن عبد العزيز رئيس الحرس الوطني في العام 2010 ليُعين الأمير متعب وزير دولة ورئيساً للحرس الوطني.

وفي العام 2013، أصدر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة باسم “وزارة الحرس الوطني”، وتعيين الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزيراً لها، حيث عرف الأمير متعب بخدمته للقطاع العسكري، كما ارتبط اسمه بالحرس الوطني ومساهمته في نقل وزارة الحرس الوطني للصفوف العسكرية المتقدمة عالمياً.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

Loading...