عشية يوم الصحافة.. شبكة الصحفيين السودانيين تعلن قيام جمعيتها العمومية السبت

الخرطوم: الجماهير

أعلنت شبكة الصحفيين السودانيين، عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة، ، اكتمال كافة الترتيبات لعقد جمعيتها العمومية، المقررة السبت المقبل. 

وبحسب تعميم صحفي أطلت عليه ” الجماهير” سيناقش الاجتماع العام أوضاع الصحفيين في البلد الذي يحتل المرتبة 175 من اصل 180 دولة حسب مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 والذي اعدته منظمة “مراسلون بلا حدود”.

وقالت مجموعة من الصحافيين المبادرين، إن عدد الصحافيين الذين وقعوا على مبادرة عقد الجمعية العمومية تجاوز الـ300 صحفي وصحفية من المحترفين العاملين في الصحف والمواقع الإلكترونية، إضافة إلى مراسلي الصحف ووكالات الأنباء العالمية.

ويأتي الاجتماع العام لشبكة الصحفيين السودان في أجواء من التفاؤل بعد نجاح الثورة الشعبية في الاطاحة بنظام الرئيس عمر البشير، الذي سيطر على مقاليد الحكم لثلاث عقود قهرية عاشت فيها الصحافة السودانية ايام مظلمة. 


ومنذ سقوط نظام الاستبداد في 11 أبريل الماضي، اطلقت مجموعة من عضوية الشبكة دعوات للقاعدة الصحافيية، للترتيب لعقد الجمعية، وانتخاب لجنة تمهيدية لتأسيس نقابة الصحافيين، لتساير متغيرات الأوضاع التي تشهدها البلاد.

وبحسب التعميم فأن الاجتماع المزمع عقدها السبت، يعتبر الأول بعد انقطاع دام أعوام، بسبب الظروف الأمنية التي كانت تحيط بمهنة الصحافة، والملاحقة المتواصلة من عناصر أمن النظام البائد لأعضاء شبكة الصحفيين، مما ساهم في وضع القيود والمتاريس أمام تطور مهنة الصحافة ومؤسساتها.

وتعتبر شبكة الصحفيين أولى التنظيمات المهنية التي تقبل على توفيق أوضاعها والشروع في خطوات قانونية تمهد لتأسيس نقابة حرة ومنتخبة يشارك فيها غالبية الصحافيين.

وعمد النظام السابق عقب استيلائه على السلطة في العام 1989 بانقلاب عسكري، لحل النقابات واقامة اتحادات مهنية بديلة، لكن الصحافيين اعتبروا خطوتهم المزمع القيام بها قانونيا صحيحة، وتستندها الأعراف القانونية السائدة في مواثيق النقابات الموازية والكيانات المطلبية التي تشكلت وفق الظروف المعقدة التي كانت تعيشها البلاد سابقاً ، والتي تتيح لأي عدد مقدر من عضوية تلك الكيانات الترتيب لمثل تلك الاجتماعات.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...