البشير يدعو البرلمان العربي لمكافحة الإرهاب وتحقيق التوافق بين دوله

0 71
الخرطوم: حسام بدوي

دعا الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، البرلمان العربي لـ”العمل على تحقيق التوافق بين دوله، وتجاوز التحديات التي تواجه الأمة العربية من تطرف وإرهاب وخلافات”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها البشير خلال الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الثانية من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، والتي تستضيفها العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال الرئيس السوداني، إن “مصادر الإشكالات والتهديدات الأمنية التي تواجهها الدول العربية أصبحت متعددة ومتنوعة، ولا بد أن يكون للبرلمان العربي دور في ما يجري على الساحة العربية”.

وتابع أن “التحديات تدعونا للتسامي فوق الخلافات وتغليب المصالح الكبرى والتآزر لحماية الوطن العربي من التطرف والإرهاب”.


وطالب البشير بـ”وضع خطة استراتيجة تهدف لترسيخ ثقافة التسامح والوسطية، وتستخدم الحوار منهجا”.

بدوره، قال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، إن “العالم العربي يعيش في ظل ظروف دقيقة وتحديات كبيرة”.

وأشار السلمي إلى أن “بعض الدول العربية تعاني من صراعات ونزاعات وانقسامات داخلية تهدد وحدة أراضيها وأمن مواطنيها”.

ولفت رئيس البرلمان العربي إلى “وجود تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية (دون تفصيل)، فضلاً عن التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها”.

وقال السلمي “ذلك يدعونا للعمل صفاً واحداً، لمواجه تلك التحديات، مؤمنين أن الحل يكمن في التضامن العربي، وتنسيق السياسات والمواقف والجهود، بما يخدم مصالح الأمة العربية ويحقق الأمن والسلم العربي”.

وأضاف “نعمل في البرلمان، على مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، ومن يدعمه ويموله، سواء كانوا أفراداً أو منظمات أو دولا، وعلى التصدي للتدخلات الخارجية للشؤون الداخلية للدول العربية”.

وأمس الأول الأحد، بدأت بالخرطوم أعمال اللجان الدائمة للبرلمان العربي، التي يستضيفها السودان في بداية دور الانعقاد الثاني، من الفصل التشريعي الثاني.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

Loading...