البشير إلى انجمينا غداً الجمعة

0 75
الخرطوم: الجماهير 

 

يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير، صباح غد الجمعة، إلى العاصمة التشادية انجمينا، في زيارة تستغرق يومين، للمشاركة في احتفالات تشاد الوطنية، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

وذكرت الوكالة، اليوم الخميس، أن الرئيس السوداني سيجري مباحثات مع نظيره التشادي إدريس دبي، تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.

ويرافق البشير، الوزير برئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل، ومدير الأمن والمخابرات الوطني محمد عطا، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية حاتم حسن بخيت، ووزير الدولة بالخارجية عطا المنان بخيت.


ويعوّل السودان على الجارة تشاد، للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار الجغرافي والتداخل القبلي مع الإقليم.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين اللذين وقعا عام 2009 اتفاقية أمنية نصت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر، حيث كان البلدان يتبادلان اتهامات في هذا الشأن.

ومنذ عام 2003 تقاتل ثلاث حركات مسلحة رئيسية في دارفور ضد الحكومة السودانية، وهي “العدل والمساواة” بزعامة جبريل إبراهيم، و”جيش تحرير السودان” بزعامة مني أركو مناوي، وحركة “تحرير السودان” بقيادة عبد الواحد نور.

ورفضت الحركات الثلاث توقيع وثيقة سلام برعاية قطرية في يوليو/ تموز 2011، رغم الدعم الدولي القوي الذي حظيت به، فيما وقعتها حركة “التحرير والعدالة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

Loading...