تطبيقات على الهواتف الذكية لعضوية الحزب الشيوعي

0 101
الجماهير: وكالات 

أطلقت شركة صينية مملوكة للدولة أكثر من مئة تطبيق خاص بالحزب الشيوعي. وتستهدف التطبيقات الجديدة أعضاء الحزب البالغ عددهم 89 مليون عضو بهدف تعزيز ثقافة الحزب بين الأعضاء، وتمكينهم من ممارسة أعمالهم والقيام بواجباتهم الوظيفية عبر تطبيقات يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية.

ووفق مصممي التطبيقات، فإن هذه الأخيرة ليست فقط للتثقيف، بل يمكن من خلالها دفع رسوم عضوية الحزب وتبادل المعلومات وملء الاستمارات الخاصة بتقييم الأعضاء، بالإضافة إلى متابعة أخبار كبار المسؤولين ونشرات الأخبار وخطابات الرئيس والبيانات الخاصة بالحزب.

وتتيح تلك التطبيقات للمستخدمين الاطلاع على كيفية التصرف في بعض المواقف لتجنب السلوكيات التي تتنافى مع قيم الحزب، وتوفير نشرات دورية محدثة عن حملة مكافحة الفساد التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013.

خصائص مميزة
قال مطور برمجيات في شركة تكنولوجية بالعاصمة بكين جانغ تشيانغ إن التطبيقات الجديدة الخاصة بأعضاء الحزب لا تختلف كثيرا عن تطبيق “ويتشات” الشهير، وتتيح للمستخدمين البحث عن أقرب عضو وإجراء محادثات مرئية خاصة وعامة.

كما تستهدف التطبيقات ذاتها الأعضاء الذين يقيمون في مناطق بعيدة مثل هضبة التيبت وإقليم شينغيانغ، حيث يمكنهم المشاركة في اجتماعات ولقاءات الحزب عبر الإنترنت.

ويوضح جانغ للجزيرة نت أن التطبيقات لا تقتصر فقط على أعضاء الحزب، بل يمكن للعامة تنزيلها على هواتفهم الذكية، لكن بخدمات محدودة لا تتجاوز تصفح بعض المواد التي يرغب الحزب في نشرها للعموم، والمشاركة في التصويت لأعضاء الحزب، ضمن استفتاءات مدرجة بالتطبيقات لاختيار أنشط الأعضاء وأكثرهم تفاعلاً.

وكانت الشركة المصممة قد ذكرت في بيان لها أنه منذ إطلاق التطبيقات وإجراء بعض التحديثات عليها منتصف العام الحالي، سجل نحو ثمانية ملايين عضو اشتراكهم فيها، بما يعادل 10% من إجمالي أعضاء الحزب.

رفع الوعي

ويرى مدير معهد السياسة العامة في جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا لي مينغ بو أن إطلاق هذه التطبيقات مع اقتراب انعقاد المؤتمر الوطني 19 للحزب الشيوعي الصيني يشير إلى رغبته في زيادة الوعي العام بأهمية الاجتماع.

ويقول لي مينغ بو للجزيرة نت إن اختيار اللون الأحمر في تصميم التطبيقات، بالإضافة إلى الشعارات الخاصة بالحزب مثل “المنجل والمطرقة”، يؤكد الرغبة في تثبيت الرموز والشعارات الحزبية، باعتبارها منطلقا للأعضاء يضبط سلوكهم وتصرفاتهم.

وينظم الحزب الشيوعي الصيني يوم 18 أكتوبر الأول المقبل مؤتمره الوطني 19، ومن المتوقع أن يعزز فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ نفوذه. ومن المقرر أن يجتمع حوالي 2300 عضو ممثلين عن 89 مليون عضو في جميع أنحاء البلاد.

وينتخب المؤتمر -الذي يعقد مرة كل خمسة أعوام- أعضاء اللجنة المركزية التي تضم 370 عضوا، التي تختار بدورها أعضاء المكتب السياسي ولجنته الدائمة التي تضم سبعة أعضاء يمثلون القيادة العليا في البلاد، ويكون من بينهم رئيس الدولة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

Loading...