تركيا: دماء خاشقجي على يدي ولي عهد السعودية

الجماهير: وكالات 

قال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن يدي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ”عليهما دماء“ الصحفي جمال خاشقجي، فيما يعد التصريح الأكثر صراحة حتى الآن لشخصية مرتبطة بالرئيس التركي عن الأمير السعودي في هذه الواقعة.

وذكرت وكالة رويترز  إن  السلطات السعودية لم ترد على طلب للحصول على تعليق.

وألقت الرياض باللوم على ما وصفته بأنه عملية مارقة في مقتل الصحفي السعودي البارز وقالت إن الأمير محمد لم يكن على علم بالواقعة.

واختفى خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول عندما زار القنصلية للحصول على وثائق من أجل الزواج. وبعد أن نفت السعودية على مدى أكثر من أسبوعين أي علم بمصيره، قالت إنه قتل في شجار داخل القنصلية.


وكتب النور جيفيك، مستشار أردوغان، في صحيفة يني بيرليك ”إنها وصمة تصل إلى ولي العهد (محمد بن) سلمان. خمسة على الأقل من فريق الإعدام أذرع (محمد بن) سلمان اليمنى، وهم أناس لم يكونوا ليتصرفوا دون علمه“.

وأضاف ”حتى إذا أنقذ الرئيس الأمريكي ترامب (محمد بن) سلمان، فإنه في أعين العالم شخص موضع شبهات دماء خاشقجي على يديه“.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن بلاده ستعلن عن الأدلة الجديدة التي يتم التوصل إليها حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للرأي العام العالمي، بشكل فوري.

تصريح أردوغان هذا جاء في كلمة ألقاها خلال مشاركته في ندوة دولية أقيمت في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعنوان “من شورى الدولة إلى المحكمة العليا”.

وأوضح أردوغان أن التحقيقات حول مقتل خاشقجي لم تنته بعد، وأن بلاده تقوم بالتفتيش وجمع الأدلة.

وأضاف الرئيس التركي أن العالم يتابع قضية مقتل خاشقجي عن كثب.

وتابع قائلا: “سنواصل التحقيق في جريمة خاشقجي إلى أن نكشف الفاعلين والجهة التي أمرت بهذه الجريمة، لن نسمح بتهريب هؤلاء من العدالة”.

وأكد أن الدقة والشفافية التي أظهرتها  في قضية مقتل خاشقجي، حظيت بتقدير أسرة المغدور والمجتمع الدولي بأسره.

وأشار إلى أن كشف الفاعلين وتفاصيل الجريمة، مسؤولية تقع على عاتق تركيا تجاه أسرة خاشقجي والمجتمع الدولي والقانون والعدالة.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...