ترامب: ولي العهد السعودي متورط في مقتل خاشقجي

الجماهير: وكالات 

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أقوى تصريحاته بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الآن، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتحمل المسؤولية النهائية باعتباره الحاكم الفعلي للسعودية عن العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي، مشيرا إلى أن ولي العهد “يدير الأمور هناك” في الرياض.


قال ترامب لصحيفة (وول ستريت جورنال) يوم الثلاثاء إنه يريد أن يصدق قول ولي العهد أن اللائمة تقع على مسؤولين أقل مستوى عن عملية القتل التي حدثت في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول، لكنه ألمح إلى أن المسؤولية تقع على مستويات أعلى.

وأضاف ” أنه مقتنع بأن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لم يكن على علم مسبق بالعملية التي أدت إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن يكون الأمير محمد ضالعا في العملية قال ”حسنا، الأمير يدير الأمور هناك بدرجة كبيرة في هذه المرحلة. هو يدير الأمور وبالتالي فإنه إذا كان هناك من يلام فإنه هو“.

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إنه مقتنع بأن الملك سلمان لم يكن على علم مسبق بالواقعة.

وأضاف في مقابلة مع الصحيفة إنه سأل الأمير محمد عن الأمر عدة مرات. وقال ”كان سؤالي الأول له: هل كنت تعرف أي شيء عنها من ناحية التخطيط الأولي؟“ مضيفا أن ولي العهد أبلغه بأنه لم يكن يعرف.

وقال الرئيس الأمريكي إنه سأله ”على أي مستوى بدأ (التخطيط)؟“ وقال إن الأمير محمد بن سلمان أبلغه بأنه ”بدأ على مستويات أدنى“.

وقال ترامب للصحيفة ”أريد أن أصدقه. أريد فعلا أن أصدقه“.

وذكر ترامب في مؤتمر صحفي اليوم في البيت الأبيض إن واشنطن حصلت على قدر كبير من المعلومات، وإنها الآن أصبحت تعلم كل شيء يمكن معرفته حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بلومبيرغ أن الرئيس ترامب سيعقد اجتماعا اليوم الأربعاء يحضره مسؤولون أميركيون كانوا في السعودية وتركيا وفي أماكن أخرى، والآن هم في طريقهم إلى الولايات المتحدة. وسيناقش الاجتماع تفاصيل عملية قتل خاشقجي.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن السلطات السعودية قامت ”بأسوأ عملية تستر إلى الآن“ على الحادث وإنها عالجت المسألة بشكل سيء.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستلغي تأشيرات دخول من يعتقد أنهم وراء العملية.

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Loading...