الإنهيار الـكامل.. الدولار يصعد بقوة ويقترب من حاجز الـ 25جنيه سوداني

0 81
الخرطوم: الجماهير

سجل سعر الدولار، الثلاثاء، إرتفاعا غير مسبوق مقابل الجنيه السوداني الذي تراجع الى مستوى مريع ووصل في السوق الموازي (الاسود)، إلى 24.50،مع ارتفاع لليورو والريال.

وأفاد تجار بالسوق الموازي للعملات (الجماهير) أن سعر الدولار إرتفع على نحو غير مسبوق.

وقال “الوليد علي” يعمل في تجارة العملة بالسوق السوداء “السعر اليوم وصل للكميات القليلة 24، والكميات الكبيرة يصل سعرها إلى 24.50جنيهاً، مضيفاً لا يوجد بيع فقط شراء”.

وأكد عدد من صغار التجار لـ “الجماهير”، أن كبار المضاربين في سوق العملة والشركات يتحكمون في السعر بجانب إن العرض و الطلب يسهمان في إرتفاع سعر الدولار وإنخفاضه، متوقعين ارتفاع مستمر للعملات مقابل الجنيه خلال الساعات المقبلة.

وشهد السوق الموازي منتصف أكتوبر الماضي فوضى وتذبذب في الأسعار، و بعد ساعات قليلة من قرار الإدارة الأميركية رفع العقوبات الاقتصادية على السودان ارتفع سعر الجنيه السوداني مقابل عدد من العملات الأجنبية لكنه عاد سريعاً لتراجع. 

و عبر ناشطون سودانيون عن غضبهم و صدمتهم  عبر تدوينات بالشبكة الاجتماعية فيسبوك و طالبوا المسؤولين بتقديم إستقالاتهم . 

 

https://www.facebook.com/elia.tanyous/posts/1520827951341073

 

و كان بنك السودان المركزي قال في أكتوبر الماضي، إن قرار رفع الحظر يعني تسهيل المعاملات المصرفية مع العالم الخارجي، وتسهيل انسياب وزيادة موارد النقد الأجنبي والاستثمارات الأجنبية بالبلاد ، وتخفيض تكلفة التمويل والمعاملات الخارجية؛ الأمر الذي سينعكس إيجابا على الاقتصاد السوداني.

و قال وزير وزير المالية محمد عثمان الركابي، الأسبوع الماضي ان السياسات التي وضعتها الحكومة في سعر الدولار من شانها ايقاف العبث الذي تسببت فيه المضاربات واعتبر ان الاشكاليات الموجوده حاليا نتيجة للمضاربات في سعر الدولار.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

Loading...